أخبار
الرئيسية » تقنية ومعلومات » تقنية الواي ماكس WIMAX

تقنية الواي ماكس WIMAX

ما هي تقنية الواي ماكس؟

تعتبرتقنية الواي ماكس من أهم التقنيات الحديثة التي تستخدم الاتصال اللاسلكس عريض المجال أو « تقتية الموجة الواسعة اللاسلكية» Worldwide Interoperability for Microwave Access.

وهي التقنية المطورة من الواي فاي من حيث الخدمات اللاسلكية‎ ‎ذات الحيز الواسع. وهي‎ من الشبكات الإقليمية‎ ‎اللاسلكية Wireless Metropolitan Area Network «MAN» ‎، وتهدف إلى استبدال‎ ‎الخطوط الرقمية‎ DSL، ‏ISDN،

مميزاتها:

- السرعة العالية التي تصل أكثر من 280 ميجابت في الثانية. – تنقل البيانات والصوت والفيديو بين أجهزة الكمبيوتر والهواتف الجوالة بسرعة كبيرة.- توسع مدى الاتصالات اللاسلكية إلى حوالي 50 كيلو متر2.

- تعمل في الحيز ‏الترددي ما بين 2 و 11 جيجاهيرتز ‏- تهدف إلى تغذية المواقع المستخدمة للـواي فاي‎ بالانترنت‎ ‎لاسلكيًا.

مكونات تقنية الــواي ماكس:

الأجهزة الأساسية لشبكة الواي ماكس هي: القاعدة المركزية أو برج الواي ماكس «WiMax Tower/Base Station»هوائي المشترك Antenna Receiver

جهاز الاستقبال «Modem»:

يجب تركيب هوائي مشترك خارج المبنى لكي يتم الاتصال بالقاعدة المركزية أو برج الـواي ماكس من خلال موجات الراديو «Radio Waves)»، ثم يقوم الهوائي باستقبال الإشارة من البرج ومن ثم يقوم بتوجيهها إلى جهاز الاستقبال ومنه إلى الحاسوب المشترك.

كيفية عمل تقنية الواي ماكس:

يشبه عمل الواي ماكس إلى حد كبير طريقة عمل تقنية الواي فاي، ولكن على نطاق أوسع. يمكن أن توفَر للمواقع التي لا توجد بها خدمة الهاتف أو خدمة الاتصال بالانترنت بواسطة الكوابل ولكي تعمل هذه التقنية تحتاج إلى:

1. برج الواي ماكس، ويشبه برج الارسال في شبكات الهاتف المحمول.

2.  مستقبل الواي ماكس، وهو عبارة عن هوائي صغير يمكن أن يكون على شكل صندوق صغير، أو  كرت يثبت في الحاسب.  يتم الاتصال بين برج الواي ماكس بمزود خدمة الانترنت بواسطة سلك عالي السعة ويمكن  أيضاً الاتصال بين الأبراج بواسطة موجات المايكرويف. ويسمى الاتصال بين الأبراج بالباكهول «backhaul»، حيث إن كل برج يغطي مساحة تصل إلى 8000 كيلو متر مربع مما يسمح بتغطية الأماكن النائية والريفية.

 تعمل تقنية الواي ماكس بطريقتين هما:عندما يكون هناك اتصال مرئي بين الأبراج «line of sight»، يستخدم هوائي على شكل طبق «antenna dish» يوجه إلى برج الواي ماكس وهو أقوى ومستقرإلى حد كبير، وتستخدم ترددات عالية تصل إلى 66 جيجا هيرتز مما يمكن من نقل كميات كبيرة من المعلومات والبيانات بدون أي مشاكل.عندما يكون هناك عوائق بين أبراج الواي ماكس ولا يكون هناك نقطة اتصال مرئية بين الأبراج Non line of sight. يتم الاتصال بين الهوائي وبرج الواي ماكس باستخدام ترددات منخفضة من 2 كيلو هيرتز إلى 11 كيلو هيرتز كما في تقنية الواي فاي.

أنواع تقنية الواي ماكس:

يمكن تقسيم شبكات الواي ماكس إلى نوعين: النوع الأول: مصمم للاتصالات الثابتة وفقاً للمواصفة العالمية IEEE 802.16  Institute of Electrical and Electronics Engineers، ويعتمد على التوجيه المباشر على خط مستقيم.

النوع الثاني: مصمم لدعم حركة التنقل والتجوال بناءً على المواصفة العالمية IEEE 802.16a.

حماية شبكات الواي ماكس:

 إن أمن وحماية الشبكات من المواضيع المهمة في عالم الاتصالات وبشكل أخص الاتصالات اللاسلكية؛ ونظرًا لكون الاتصالات اللاسلكية أقل تعقيداً من الاتصالات السلكية يسهل اختراقه بطريقة عادية. وعلاوة على ذلك، فإن الاتصالات اللاسلكية غالباً ما توفر لعامة الناس وليس لمنطقة أو أشخاص معينين، فيكون سلامة وأمن البيانات المرسلة مهمة صعبة، ولذلك يجب بناء نظام أمن قوي ومحكم في الشبكات اللاسلكية وخصوصاً بعيدة المدى كالواي ماكس.لذا يتم تزويد شبكات الواي ماكس بنظام أمني قوي يستند على معيار من أحدث الأساليب المستعملة لضمان سرية البيانات ومنع الدخول غير المصرح به للشبكة، ويدعم عملية التجوال والتنقل. ويبنى هذا النظام  داخل طبقة سرية داخلية موجودة في طبقة الـ MAC» Media Access Control» المسؤولة عن إدارة الاتصال والحماية للشبكة.   برنامج كسمت «Kismet»

هذا البرنامج  يستخدم لعمل المتابعة الأمنية اللازمة لمواقع الشركات ويقوم بالتقاط الإشارات في الشبكات اللاسلكية، وكشف محاولات الاختراق، ويعمل كسمت في نظام تشغيل لينكس Linux OS.

برنامج نت ستمبلر «NetStumbler»  ويستخدم لعمل التدقيقات الأمنية للشبكة اللاسلكية والضمان بأن التشفير يعمل بشكل صحيح في كل أجزائها. وهو سهل الاستخدام نسبيًا.

برنامج آير سنورت Air Snort:

وهو برنامج يستخدم لكشف حركة البيانات داخل الشبكات اللاسلكية، ويمكنه فك التشفير من نوع WEP. ويعمل هذا البرنامج على نظام لينكس Linux OS أو أنظمة الويندوزWindows OS.

 ختام عاهد الشريدة   

رئيسة القسم النسوي بعمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات

2,574 total views, 16 views today

التعليقات مغلقة