زاوية: بقعة ضوء

البحث العلمي عندما يخدم الوطن

في أواخر الشهر الماضي كنت في مناسبة جمعتني مع بعض الزملاء في مدينة جدة، وفي تلك المناسبة دار الحديث عن المواقيت المكانية لمن أراد الحج و العمرة وبعدها عن مكة المكرمة وعددها وبعض أحكامها الشرعية، في حينه قام أحد أعضاء هيئة التدريس، وهو سعادة الدكتور فهد بن صقر العضياني، بتوزيع نسخ من بحث علمي يعمل على محاولة تحديد أحد المواقيت الجديدة المقترحة والتي يرى الباحث إمكانية استخدامها كميقات محاذ، وهي تقع في منطقة المحاني الواقعة شمال شرق مكة المكرمة وتبعد عنها حوالي 85 كم، وكان لي حظ في أحد نسخ هذا البحث، حيث قرأت البحث ووجدته متميزاً وفيه الكثير من المعلومات المهمة التي تفيد كل مسلم وكيفية ربطها بالعلوم الحديثة ونوازل الأحكام الشرعية.

أعجبتني منهجية الباحث العلمية في هذا الموضوع، حيث مزج بذكاء وشمولية أدلة الوحيين وأقوال السلف والخلف في هذه النازلة الشرعية، وكذلك ما اتفق عليه الجمهور في الاجتهاد والقياس، إضافة لآراء ومكاتبات أعضاء من هيئة كبار العلماء وأهل الاختصاص. كما مزجت منهجية البحث بين كل ما ذُكر سابقا بالتقنيات والأدوات الحديثة مثل خرائط الأقمار الصناعية ومسارات الطائرات وما يعمل به حاليا الطيران المدني المتجه لمطار الملك عبد العزيز بجدة، بشأن تنبيه الحجاج والمعتمرين في الجو لبدء نية الإحرام.

لو أجيزت نتيجة هذا البحث من المراجع الشرعية، سيتمكن كثير من عابري الطرق الجديدة المستحدثة التي تمر بمنطقة المحاني المتجهة لمكة المكرمة، من الإحرام من الميقات الجديد.

فعلا هذا هو ما نريد! مثل هذه البحوث هي البحوث التي نحن بحاجة ماسة لها لتحل بعض الإشكالات وتهيئ الحلول الناجعة لكثير مما يهم الوطن ومن يقطنه، كذلك من المفترض أن تتوجه البحوث والدراسات لكشف الرؤية الصحيحة لأصحاب القرار في الوطن للتوجه الأفضل بمجتمعنا وبيئتنا وأرضنا وطريقة حياتنا اليومية.

أعتقد أن بعض أبحاثنا العلمية في جامعاتنا ومراكزنا البحثية لم تكن موفقة، لأنها لا تتركز على حلول مشاكل تهم مجتمعاتنا وأوطاننا وتعليمنا واقتصادنا وما نحتاج لتطويره في التربية والتعليم والتقنية والطاقة وغيرها كثير، لذلك عندما نسترجع الماضي نجد أن كثيراً من بحوثنا المنجزة مصيرها النسيان بعدما تُركت في بطون الكتب والتقارير البحثية على الرفوف لفترة طويلة، ولربما السبب الأهم أنها بعيدة كل البعد عما نحتاج إليه وما نريده.

أ. د. يوسف بن عجمي العتيبي

كلية علوم الحاسب والمعلومات 

yaalotaibi@ksu.edu.sa

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA