01/02/1439 - 18:11

البرق أكبر مسبب لحرائق الغابات

جيولوجيات:

يلاحظ المراقبون كثرة نشوب حرائق الغابات في عدة مناطق من العالم في الفترة الأخيرة، ويتساءل الكثيرون عن سبب نشوب تلك الحرائق وعوامل الوقاية منها، ورغم أن الإنسان مسؤول عن الكثير من حرائق الغابات «forest fire» فإن البرق غالباً هو العامل الرئيسي ضمن العوامل الطبيعية المسببة لحرائق الغابات، إضافة لعوامل جوية أخرى كالأمطار والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الرياح.

وفي حالة التهديد بحريق غابات أو احتمال نشوب حريق فيجب الإبلاغ عنه بسرعة بالهاتف، ومحاولة إخماد أي نيران بسيطة بجوار منزلك أو المنشآت والمخيمات المجاورة لحين وصول رجال الإنقاذ، والتأكد من أن ممتلكاتك خالية من أي مواد قابلة للاشتعال.

كما يجب فحص خرطوم الحريق ومصدر المياه، وإبقاء سطح المنزل مبتلاً، فقد ينزل عليه بعض الشرارات من الحريق، والتخلص من أي مزروعات قابلة للاشتعال - إذا سمح وقتك بهذا- في مدى عشرة أمتار على جميع جوانب منزلك والمنشآت الأخرى المجاورة.

وينصح بإغلاق النوافذ وتغطيتها قدر الإمكان، والتخلص من أي مواد قابلة للاشتعال موضوعة بالقرب من النوافذ والفتحات الأخرى، وبعد تأمين المنزل، يجب التفكير ببناء قواطع للنيران حوله وفي المناطق المحيطة، وآخر إجراء يمكن اتخاذه عند تصاعد عوامل الخطورة إخلاء المنطقة ويجب عليك معرفة طريق الخروج للمناطق الآمنة.

سعد الغامدي

كلية العلوم

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد