11/03/1438 - 05:53

يرتقي بطالبات السكن خلقاً ومهارةً

نادي النورين يسعى لتعزيز القيم الثقافية والاجتماعية في سلوك الطالبات
نشاط النادي حجر الزاوية في بناء شخصية الطالبة والتأثير المباشر في سلوكها وتعاملها مع الآخرين
أ. الصبار: النادي يلامس حاجات الطالبات ويعزز قدراتهن ويبعث فيهن روح الأمل وطابع الأخوة

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد: نورة القحطاني 

 

نادي النورين نادٍ طلابي يمثل طالبات سكن جامعة الملك سعود، ويخضع لإشراف عمادة شؤون الطالبات ممثلة في إدارة السكن، ومقره داخل سكن الطالبات، ويعمل على شغل أوقات طالبات إسكان الجامعة بالنافع والممتع من خلال برامج متخصصة وفعاليات موجهة وفقاً لمعايير الجودة والاتقان، كما يرتقي النادي بطالبات إسكان الجامعة فكراً وخلقا ومنهجاً ومهارة.

ويشكل نشاط النادي حجر الزاوية في بناء شخصية الطالبة، والتأثير المباشر في سلوكها وتعاملها مع الآخرين، ومن هذا المنطلق يأتي الدور الذي تقوم به إدارة إسكان الطالبات في تعزيز القيم الثقافية والاجتماعية وغرس عدد من المفاهيم والتعاليم الأخلاقية في سلوك طالباتها وذلك عن طريق تجسيدها على أرض الواقع من خلال أنشطة وبرامج النادي.

 

نشأة النادي 

ذكرت مسؤولة الأنشطة العامة بسكن الطالبات الأستاذةجواهر الصبار، أن بداية فكرة إنشاء النادي كانت على يد مساعدة مديرة نادي الإسكان الأستاذة هيا القحطاني والطالبة نورة السبيعي وعدد من الطالبات وكان ذلك في عام 1433هـ، ومن منطلق روح التعاون وحب الخير وإيصال القيم السامية والأخلاق الحميدة انبعثت فكرة إقامة نادي يلامس حاجات الطالبات ويبعث فيهن روح الأمل وطابع الأخوة وإبراز المواهب بحكم تواجدهم في تجمع سكني تابع للجامعة.

 

الرؤية والأهداف

تتمثل رؤية النادي في العمل على ترسيخ المبادئ الفاضلة والقيم الحسنة في سلوك ونفوس طالباتنا، وتحقيق القيم والسلوك الإسلامي من خلال تبني الأنشطة الهادفة التي تتوافق مع قيمنا وتتفق مع توجهات جامعتنا ومجتمعنا، والسعي للتواصل وخلق الأنشطة المشتركة لجميع مجتمع سكن الطالبات. 

أما أهداف النادي فتشمل: تقوية الوازع الديني لدى الطالبات والموظفات والعاملات، وتنمية روح الأخوّة بين الطالبات وتوثيق أواصر التعاون بينهن، وتقوية الصلة بين المشرفات والطالبات من خلال الأنشطة المختلفة. كما يسعى النادي إلى اكتشاف القدرات والمواهب لدى الطالبات وتنظيم ورعاية الأنشطة الاجتماعية والثقافية والدينية لطالبات السكن ومساعدة الطالبات المستجدات وتذليل الصعوبات التي تواجههم فيما يتعلق بالسكن وكسر روتين الحياة.

وكذلك مساعدة الطالبات على الانفتاح على مؤسسات ومراكز خارجية من خلال الزيارات المعدة في برنامج النادي وتحت إشرافه. وإقامة أي برامج تخدم وتساعد على تهيئة الجو النفسي للطالبة لتحقيق الراحة النفسية لها.

وذكرت مسؤولة الأنشطة العامة بسكن الطالبات أن النادي يتطلع للأفضل بالتركيز على تنويع البرامج، وتطوير الطرح ومواكبة ركب تطور المجتمع، ويطمح أيضا بالتوسع داخل الجامعة أو خارجها.

 

حقوق وواجبات 

العضوية في النادي حق مشروع لكل طالبة من طالبات السكن، سواءً عن طريق الترشيح من قبل عمادة شؤون الطالبات، تحت مسمى «فئة التشغيل» أو من خلال العمل التطوعي من قبل الطالبات للالتحاق بالنادي، حيث قدمن الكثير من المبادرات لخدمة النادي في جهات عدة ومناسبات كثيرة دعمت عضوات النادي وطالبات السكن.

ومن واجب المنتسبة للنادي التعاون مع عضوات النادي في تنفيذ البرامج والأنشطة التي تسهم في تحقيق أهداف النادي والالتزام بالنظام الأساسي للسكن والنادي.

 

فعاليات منوعة

يقوم النادي على جدولة وتنظيم برامج التهيئة للطالبات المستجدات من خلال استقبالهم، وتنظيم احتفالات استقبال الطالبات المستجدات والمشاركة في احتفالات التخرج، وكذلك تنظيم الرحلات والزيارات المقررة من قبل النادي، وإقامة الندوات والمحاضرات الثقافية والتربوية والدينية حول موضوعات النادي، وإصدار النشرات الدورية التي تتناول أخبار النادي وفعاليته من خلال طرق التواصل المتاحة، بالإضافة إلى إقامة خيمات دعوية وترفيهية لتعريف بجوانب نادي النورين.

ولا يقتصر النادي على برامج التغذية الروحية بالمضمون الديني بل اجتازها إلى برامج ترفيهية وثقافية ورحلات خارج النادي ومسابقات ثقافية واجتماعات ودية مع الطالبات طوال الفصل الدراسي. وهذا بلا شك ليست الجهود الوحيدة التي تبذلها إدارة إسكان الطالبات، وإنما هي مبادرات من ضمن جملة أخرى من الجهود الرامية إلى تعزيز التواصل بين الطالبات وكذلك مع المشرفات ومحاولة إبراز الدور الذي يقمن به مشرفات السكن في سبيل تذليل الصعوبات والعقبات أمام الطالبات. كما أن مثل تلك الأنشطة بتوفيق الله تحمي طالباتنا من كثير من الفراغ والمشكلات اللاتي قد تتعرضن لها.

 

دورات تدريبية وورش عمل 

ذكرت الأستاذة جواهر الصبار أن النادي يقيم دورات تدريبية لتطوير الذات، ودورات تعليمية وفنية وتوعوية ودينية مثل دورة «المشكاة» لدراسة كتاب التوحيد والتي قدمتها الدكتورة سلطانة الشيخ لتبين للطالبات أحكام بعض المعتقدات المنتشرة في المجتمع، واستغلال مجالس الذكر للتعريف بالعقيدة الإسلامية الصحيحة، وأيضاً حلقة «رواء الروح» لتدريس الحروف الهجائية المركبة والحروف المقطعة من القاعدة النورانية وتسميع وتلاوة القرآن الكريم.

 

مبادرات لذوي الاحتياجات الخاصة 

اهتم النادي بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في سكن الطالبات فقدم العديد من المبادرات كان منها: مبادرة المستجيب الأول حيث قدمت للمشاركة في اليوم العالمي للإعاقة ومبادرة قلوب مبصرة للطالبات الكفيفات في السكن.

 

رعاية المواهب

يهتم النادي النورين كثيرًا بمواهب طالبات السكن في شتى المجالات كالشعر والكتابة والإلقاء مثل تنظيم الأمسيات الشعرية لإخراج الطالبات من الروتين اليومي إلى الترفيه وشغل وقت الفراغ بما يعود عليهن بالنفع والفائدة وتشجيعهن بتوزيع الجوائز والهدايا التحفيزية. 

 

زيارات خارجية 

نظم النادي عدة زيارات ورحلات مختلفة خلال الفصلين الدراسيين في العام الدراسي منها: رحلات علمية كزيارة مركز مشكاة لعلم الطاقة، ورحلة دينية كزيارة مكتب الروضة للدعوة والإرشاد في مناسباته الدينية لدعوة الجاليات.

كما ينظم النادي رحلات رياضية وترفيهية كرحلة نادي الفروسية لكسر الروتين اليومي لطالبات السكن، والتعرف على أنواع الخيول العربية الأصيلة وتجربة ركوبها، أيضا قام النادي بزيارة لاستراحة قصر العرب لخلق جو أسري مفعم بالألفة بين طالبات السكن ومنسوباتها وأقيمت عدة مباريات للجري وكرة الطائرة والسلة وكرة القدم.

 

لقاءات تعريفية

يعقد النادي كل فصل دراسي لقاءً تعريفياً للطالبات المستجدات، حيث يجتمع المسؤولات والمشرفات بالطالبات في حفل ودي يتم فيه الإجابة على جميع الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بهن والأخذ بأهم المقترحات الهادفة والمفيدة. 

************

بوووووووووووكس

لجان النادي

تنقسم اللجان التابعة لنادي النورين إلى قسمين هما:

- لجان تنفيذية: وتشمل لجنة إعداد البرامج وهي لجنة تهتم بإعداد البرامج وكتابتها وتقديمها واقتراح الضيوف، ولجنة العلاقات العامة وتهتم بإبراز منجزات النادي لتعزيز مكانته وتوثيق علاقاته مع الجهات المختلفة من خلال كتابة التقارير والتواصل المباشر مع الضيوف، ولجنة الدعم اللوجستي والتي تهتم بتجهيز مكان الفعالية وتوفير الامدادات والاحتياجات اللازمة للفعالية، ولجنة الإعلام وهي الوجه المشرق للنادي من خلال تصميم إعلانات الفعاليات وكتابة التقارير الصحفية ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي وعمل قاعدة بيانات لطالبات السكن.

- لجان أساسية: وتضن لجنة سفراء الذكر وهي تهتم بتحفيظ القرآن الكريم وإقامة الدروس الدينية والإشراقات الصباحية وإفطار الصائمين، ولجنة واحة الأمان لغير الناطقين باللغة العربية وتهتم بتعليم اللغة العربية لغير الناطقات بها، وكذلك القرآن الكريم والتفسير والعقيدة، ولجنة عائلة القراء، وهي لجنة تهتم بالجانب الثقافي في السكن من خلال مناقشة الكتب وتبادلها، ولجنة النادي الرياضي وتهتم بالجانب اللياقي والصحي لطالبات السكن من خلال التمارين الرياضية والبرامج الصحية.

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد