11/26/1438 - 21:30

رحلة علمية للطالبات إلى عروس الربيع «روضة خـريم» 

 

نظمت لجنة خدمة المجتمع بقسم النبات والأحياء الدقيقة في كلية العلوم رحلة علمية لمنسوبات القسم وطالبات الدراسات العليا الى محمية «روضة خريم» عروس الربيع التي تغنى بها كثير من الشعراء، وتبعد عن الرياض 100 كلم وتتبع محافظة رماح، وذلك بالتنسيق مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية.

وقد أشارت وكيلة القسم الدكتورة منى الوهيبي أستاذ تصنيف النبات المساعد إلى أهمية مثل هذه الرحلات العلمية للتعرف على المجتمعات النباتية بهدف تصنيفها ومعرفة الظروف البيئية المتواجدة فيها. 

كما ذكرت مقرر اللجنة الدكتورة أسماء الحقيل أستاذ فسيولوجيا النبات الجزيئية المشارك أن «روضة خريم تزخر بغطاء نباتي كثيف يميزها عن غيرها من المناطق المجاورة فقد اكتست بالخضرة والزهور بأجواء ربيعية آسرة بعد تساقط الأمطار في الفترة الماضية، كما أنها تحوي أنواع من الأكاسيا كالسلم والطلح والسمر إلى جانب نباتات موسمية تنمو في الربيع كالنفل والخزامى والأقحوان وغيره».

 وأضافت د. الحقيل «أن الهدف من الرحلة هو تعرف الطالبات على النباتات في بيئاتها الطبيعية، ودراسة تنوع الغطاء النباتي من نباتات حولية ومعمرة مزهرة في هذه المنطقة المذهلة، نظرا لأهمية الحفاظ على هذه الثروات الطبيعية الهامة».

شهدت الرحلة تفاعل كبير من الطالبات والمتخصصات، كما كانت الإستفادة كبيرة حيث قامت الطالبات بجمع عينات من مختلف النباتات لدراستها، كما تعرفن على الجوانب الطبيعية ومكونات البيئة في المحمية بالإضافة إلى الإستمتاع بأجواء الرحلة الرائعة.

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد