07/27/1438 - 08:38

ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت  

 

 

 - لأول وهلة قد يتبادر إلى ذهن القارئ لهذا العنوان أنه عنوان لقصة أو فيلم أو رواية ولكن في الحقيقة ما هو إلا تسمية لمرض يعاني منه حوالي 30% من البالغين على وجه الكرة الأرضية؛ إنه ارتفاع ضغط الدم.

- هذا وقد سُمّي ارتفاع ضغط الدم  بتلك التسمية لأنه غالباً ما يكون غير ظاهر الأعراض فقد يكون أول ظهور لمرض ارتفاع ضغط الدم على شكل جلطة دماغية مميتة، وما دام هذا المرض بهذه الخطورة وهذا الانتشار فدعونا نستعرض بعض النقاط المهمة عنه. «للمزيد: اعرف أكثرعن ارتفاع ضغط الدم»

- من العوامل التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم هي: تصلب الشرايين، السمنة، عدم ممارسة الرياضة، التدخين، شرب الكحول، الإكثار من ملح الطعام، ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وغيرها.

- لكي نقي أنفسنا من هذا «القاتل الصامت» فلابد من ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم «نصف ساعة في اليوم لخمسة أيام في الأسبوع»، بالإضافة إلى إنقاص الوزن وعدم الإكثار من ملح الطعام وتجنب التدخين وتناول السمك على الأقل مرتين في الأسبوع، وتفيد هذه الأمور أيضًا كعلاج أولي لمرضى الضغط الذين يتراوح ضغطهم من 90/140 إلى 99/159 بدون الحاجة للأدوية الخافضة للضغط، اما في حالة كون الضغط أعلى من ذلك فهناك أدوية متنوعة لمعالجته كالأدوية المدرة للبول او الأدوية الموسعة للشرايين وغيرها والتي عادة ما يكون استخدامها لفترات زمنية طويلة.

مهند فهد السحيم

كلية العلوم الطبية التطبيقية

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد