01/06/1439 - 10:20

تناول المكسرات أثناء الحمل «يقي الأطفال» من الحساسية

لا زالت الأدلة العلمية متضاربة حول توفير المكسرات وقاية من الحساسية، ومؤخراً ذكرت دراسة أمريكية أن تناول المكسرات أثناء الحمل يقلل من فرص إصابة الأطفال بالحساسية، وأشارت الدراسة إلى أن تناول الحوامل للمكسرات يوفر مناعة ضد الحساسية التي قد يعاني منها الأطفال لبعض أنواع الطعام.
وأجريت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة «طب الأطفال» للجمعية الطبية الأمريكية، على ثمانية آلاف طفل وأمهاتهم وركزت على الحالة الصحية والنظام الغذائي لأفراد هذه العينة.
ومع ذلك يرى خبراء أنه من الصعب نصح الحوامل بتناول المكسرات أثناء الحمل، وذلك على ضوء نتائج دراسات أخرى، ويقولون إن النصيحة الطبية الوحيدة التي يمكن إعطاؤها لهن هي عدم تناول المكسرات لمن يعانون حساسية بسببها.
وقال الدكتور ليندساي فرازير من مركز دانا فاربر لسرطان الأطفال في بوسطن، ورئيس فريق البحث، إن الأطفال أقل عرضة بمعدل الثلث للإصابة بالحساسية بسبب المكسرات إذا تناولت أمهاتهم المكسرات أثناء الحمل.
وتشمل هذه المكسرات الجوز واللوز والفستق والكاجو والجوز الأمريكي والبندق والفول السوداني وغيرها من أنواع المكسرات الطبيعية.
ويقول القائمون على الدراسة إن تناول مثل هذه المكسرات قد يقي الأطفال الإصابة بأنواع عدة من الحساسية.
وقال الدكتور آدم فوكس، خبير طب الأطفال بأمانة هيئة الخدمات الصحية البريطانية إنه بالرغم من أهمية النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فإنها غير حاسمة.
وأضاف «لجعل الأمور أكثر وضوحا، هناك أيضا دليل قوي يشير إلى أن الحساسية إزاء المكسرات لا تظهر إلا بعد الولادة، وأن تعرض جلد الرضيع لبروتينات المكسرات هو الأكثر أهمية في الإصابة بالحساسية.
وأوضح قائلا «في ظل وجود نتائج متضاربة من دراسات مختلفة، فإنه من المستحيل في الوقت الحالي تقديم نصيحة بشأن ما ينبغي على الأمهات فعله بالتحديد حول تناول المكسرات أثناء الحمل، لكن الإرشادات العالمية الحالية تقول إنه لا يوجد ما يدعو لتجنب تناول المكسرات أو تناولها بشكل مكثف».

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد