01/27/1439 - 21:29

قسم علم النفس يسعى للريادة في بيئة الإعلام التفاعلي

يوفر خدمات إلكترونية متقدمة ويحظى بآلاف المتابعين
صفحة القسم على تويتر تحظى بأكثر من 11 ألف متابع وعلى فيس بوك أكثر من 1500 متابع
لدى القسم موقع إلكتروني نشط وخطة تطويرية تتماشى مع رؤية وأهداف الجامعة 2030

 

 

 

 

 

 

 

 

يسعى قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك سعود لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الإعلام التفاعلي وخاصة الفيس بوك Facebook، تويترTwitter، يوتيوب YouTube، وذلك من أجل تحقيق التواصل الفعّال بين القسم من جهة والطلاب والطالبات ومنسوبي القسم والهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية في المجتمع من جهة أخرى، وذلك مواكبة لعصر التطور والتكنولوجيا.

 

تطوير مستمر

حرص قسم علم النفس على دعم وتطوير استخدام وسائل الإعلام للتفاعل مع جميع المستفيدين من طلاب وطالبات وأفراد المجتمع، ومن أجل ذلك أنشأ القسم موقعاً إلكترونيًا تحقيقًا لتوجّه الجامعة نحو تحقيق الريادة في الإعلام التفاعلي، وتمشّياً مع توجّه القسم في تحقيق أهدافه في التعليم، واستجابة للتطورات التعليمية واحتياجات التنمية وبرامج النمو في المجالات المختلفة. كما طور القسم إمكانياته العلمية وبرامجه وخططه الدراسية، وعمل بشكل مستمر على تحديثها وتطويرها، ومنها الإعلام التفاعلي.

 

11 ألف متابع

الدكتور سليمان بن صالح الجمعة، رئيس قسم علم النفس، أكد على أن أهم وأبرز البرامج والتطبيقات والمنصات التفاعلية للقسم على مواقع التواصل الاجتماعي هي توتير Twitter، فيس بوك Facebook، يوتيوب YouTube، وأشار إلى أن تويتر Twitter يعتبر من أكثر المواقع الاجتماعية استخداماً من قبل طلاب وطالبات القسم، وهذا ما ينسجم مع كون تويتر الأكثر استخداماً في المملكة العربية السعودية حيث احتوت الصفحة على أكثر من أحد عشر ألف متابع https://twitter.com/ksu_psychology، ومن خلال تويتر سعى القسم إلى التواصل مع طلاب وطالبات البكالوريوس وكذلك طلاب الدراسات العليا وخاصة ما يتعلق بمواعيد المقابلات والاختبارات والتسجيل والتدريب الميداني وكل ما يخص شؤون الطلبة.

 

صفحة الفيس بوك

وأضاف أن صفحة الفسم على الفيس بوك Facebook احتوت على أكثر من ألف وخمسمائة متابع ومتابعة وبلغ عدد المنشورات على الصفحة ما يزيد عن المائة منشور. https://www.facebook.com/pg/KsuPsychology/posts/?ref=page_internal. كما تتضمن صفحة الفيس بوك العديد من المشاركات التفاعلية بين منسوبي القسم والطلبة فيما يتعلق بالتساؤلات الخاصة بالمنهج والمحاضرات والمشاركات من خلال عدد من المجموعات التي تم إنشاؤها لبعض مقررات القسم على صفحة الفيس بوك.

 

قناة يوتيوب

أما قناة اليوتيوب على موقع القسم YouTube فتحوي العديد من المقاطع لمحاضرات تفاعلية وندوات ولقاءات، تضمنت موضوعات متعددة، منها محاضرات عن الاضطرابات النفسية، نظريات الشخصية، وكذلك محاضرات عن الاختبارات والمقاييس النفسية ومقاييس الذكاء، وتجارب معملية في الفسيولوجيا العصبية وأجهزة الجسم وكيمياء الجسد والتشريح، ووصل عدد المشاهدات على قناة يوتيوب إلى أكثر من 4000 مشاهدة. https://www.youtube.com/user/KSUpsychology/videos.

 

خدمات إلكترونية

وحول الخدمات الإلكترونية التي يقدمها قسم علم النفس من خلال وسائل الإعلام التفاعلي ومدى استفادة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمؤسسات الحكومية والأهلية، فقد أشار الدكتور الجمعة إلى أن هذه الخدمات تتمثل في الرد على استفسارات الطلاب والطالبات فيما يخص بعض المشاكل الأكاديمية كالتحويل للقسم من خارج الجامعة ومن داخل الجامعة، وكذلك الرد على استفسارات الطلاب والطالبات حول كيفية الحصول على توصيف المقرر والحصول على الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. كما تشمل الخدمات المقدمة تقديم الاستشارات النفسية والأكاديمية للطلاب والطالبات من خلال وسائل التواصل المتعددة، وفتح حوارات حول أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في المملكة والتعرّف على رأي الباحثين والأكاديميين العاملين في القسم في هذا المجال، وكذلك الرد على استفسارات المتابعين من داخل المملكة وخارجها بعد تحويل تساؤلاتهم للمختصين في القسم.

 

موقع إلكتروني نشط

وأكد رئيس قسم علم النفس الدكتور سليمان الجمعة سعي القسم المتواصل لتعزيز بيئة الإعلام التفاعلي، والتركيز على تطوير الموقع الإلكتروني للقسم، مشيراً إلى أن هناك لجنة من المتخصصين في القسم تشرف على إدارة ومتابعة الموقع إلكتروني النشط لتطويره وللإجابة على كافة التساؤلات من خلال وسائل التواصل، وأن اللجنة وضعت تصوراً وخطة لتطوير الموقع وزيادة المشاركة والتفاعل خلال الفترة القادمة.

 

خطة تطويرية

ولفت إلى أن الخطة التطويرية للموقع تتضمن توسيع دائرة التفاعل الإعلامي بين القسم وأقسام علم النفس الأخرى في الجامعات السعودية والجامعات العربية والإقليمية وذلك بهدف تبادل الخبرات والمعلومات من خلال قنوات التواصل، إضافة لتفعيل وسائل التواصل لإقامة جسور التواصل بين قسم علم النفس بجامعة الملك سعود من جهة، والطلبة المنتظمين والخريجين والطلبة والطالبات المبتعثين من جهة أخرى، وكذلك تسخير وسائل التواصل الاجتماعي لطرح المزيد من الموضوعات والمشكلات النفسية ومناقشتها بشكل تفاعلي بين المتخصصين من جهة والطلاب والطالبات والمهتمين من جهة أخرى، ووضع استراتيجية لاستخدام الإعلام التفاعلي تخدم وتحقق رؤية وأهداف القسم لتتماشى مع رؤية وأهداف الجامعة المستمدة من رؤية المملكة 2030.

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد