01/06/1439 - 10:20

صعود الدرج بديل جيد لتعزيز النشاط

قالت دراسة يونانية حديثة إن صعود وهبوط الدرج لمدة 10 دقائق يومياً، قد يعزز النشاط لدى الأشخاص المنهكين ولدى الشابات اللائي يعانين من قلة النوم، أكثر مما تفعل كمية من الكافيين موجودة في عبوة من المشروبات الغازية أو نصف كوب من القهوة.

وكتب باحثون من جامعة جورجيا بأثينا في دورية «فسيولوجي آند بيهفيار» إن هذه القفزة في مستوى النشاط تكون قصيرة نسبيا، وقالوا إن على الموظفين المنهكين ممارسة الرياضة لأوقات قصيرة أكثر من مرة خلال اليوم، للحفاظ على الطاقة على الأمد الطويل.

وذكر باتريك أوكونر، أستاذ علم الحركة في جامعة جورجيا بأثينا، والذي شارك في إعداد الدراسة: «هناك كثير من الناس يعانون من الحرمان من النوم ويشكون من قلة النشاط، ولقد ركزنا على النساء لأن شكواهن من ذلك أكثر كثيرا من الرجال».

ولمقارنة تأثيرات الكافيين والتمارين على مستوى النشاط، فحص فريق الدراسة 18 طالبة جامعية يتناولن كميات متوسطة من الكافيين كما كانت الشابات يعانين من نقص النوم إذ أبلغن جميعا أن ساعات نومهن لا تزيد عن ست ساعات ونصف الساعة خلال اليوم، وتم توجيههن لممارسة نشاط صعود وهبوط الدرج أكثر من مرة في اليوم، ونتج عن ذلك تحسن في الطاقة إضافة لتحسن نوعية النوم لديهن.

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد