01/03/1439 - 05:05

«التعليم» توصي بعدم الدراسة في 47 جامعة عالمية

منها 14 جامعة أمريكية

أوصت وزارة التعليم بعدم التعامل مع نحو 47 جامعة وكلية عالمية في عشر دول، وإرسال الطلاب إليها، حيث وضعتهم ضمن الجامعات المحظور التعامل معها، وذلك بسبب تكدس الدارسين فيها، ودعت إلى عدم الالتحاق بها.

وحسب الإحصائية الحديثة، سجلت بولندا النسبة الأعلى من الجامعات الموقف التعامل معها من قبل الوزارة، بنسبة تقدر بنحو 40 في المائة، حيث بلغ عددها 19 جامعة، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بـ14 جامعة.

واحتلت الصين المرتبة الثالثة، حيث تم إيقاف التعامل مع أربع جامعات، ثم باكستان وإيرلندا والأردن، إذ أوقف لكل منها جامعتان، فيما أوقفت وزارة التعليم التعامل مع جامعة واحدة في كل من كندا، والمجر وماليزيا ومصر، فيما لم تتعرض أي جامعة أو كلية في الخليج إلى توصية وزارة التعليم بالإيقاف.

وكان الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم، قد قال إن وزارته تعكف على تجديد قوائم الجامعات والكليات العالمية الموصى بها، والمحظورة، للدارسين في الخارج، ووضع قوائم جديدة لها خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن مثل هذه القوائم ليست ثابتة وتتغير بحسب المعطيات.

وأضاف العيسى أن جميع القوائم الخاصة بالجامعات والكليات العالمية تتغير بما يتوافر من معلومات عن الجامعات ومستوياتها، وذلك من فترة إلى أخرى، حيث إن ما تكون اليوم غير موصى بها قد يوصى بها غدًا، أو العكس.

وأشار إلى أن الوزارة واللجنة الموكلة لن تتوانى في إزالة أي جامعة لديها مشكلات تعليمية أو مالية من قوائم الجامعات والكليات الموصى بها، مبينًا أن وزارته من خلال اللجنة المشكلة تدرس ملفات 30 جامعة وكلية عالمية غير موصى بها شاركت في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته السابعة، لإعادة تقييمها من جديد.

وقد بلغ عدد المرافقين للمبتعثين السعوديين في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي نحو 79 ألف مرافق لنحو 127 ألف طالب وطالبة خلال الأعوام الماضية، وشكلت أمريكا النسبة الأكبر في عدد الطلاب والطالبات المبتعثين والمرافقين لهم بـ60 في المائة، حيث بلغ عدد المبتعثين 76271 طالبًا وطالبة، يرافقهم 39223 مرافقًا، تليها بريطانيا بوجود 13628 طالبًا مبتعثًا يرافقهم 15890 مرافقًا.

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد