12/29/1438 - 06:44

إنجازات البحث العلمي

زاوية: آفاق أكاديمية

تسعى مراكز البحث والجامعات المتميزة إلى تقويم أدائها من خلال مؤشرات علمية وشواهد ودلائل ذات منهجية موثوقة علمياً، بغية التأكد من مدى تحقيقها لأهدافها الاستراتيجية، والعمل على دعم وتعزيز الجوانب والنتائج الإيجابية التي حققت معدلات عالية، وتحسين جوانب الضعف أو القصور.

وبما أن جامعة الملك سعود جامعة تسعى للتميز دومًا، فقد أولت عنايتها واهتمامها بالبحث العلمي ووفرت له دعماً معنوياً ومادياً، فكان نتاج ذلك إنجازات عديدة متميزة محلياً وإقليمياً، وسعياً حثيثاً للريادة والتميز، من خلال إنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة.

في مجال النشر العلمي ارتفع الإنتاج العلمي للجامعة من الأوراق البحثية المنشورة في المجلات المدرجة بقواعد بيانات شبكة العلوم «ISI» بمعدلات ملحوظة خلال الفترة من 2008 إلى 2011م، حيث ارتفع معدل النشر السنوي للأوراق العلمية من 300 ورقة إلى حوالي 2300 ورقة، ونتج عن ذلك تأثير إيجابي في إجمالي النشر العلمي في المملكة إضافة لتصدر جامعة الملك سعود للجامعات العربية في النشر العلمي حتى عام 2013م.

كما استطاعت الجامعة خلال الفترة 2010 – 2015م خلق تنافس إيجابي بين الجامعات السعودية في سبيل تحقيق المزيد ونشره في قواعد شبكة العلوم «ISI»، وهو ما أسهم في زيادة النشر العلمي على المستوى الوطني، وكان نتاج ذلك تبوؤ المملكة العربية السعودية للمركز الأول بين الدول العربية في النشر العلمي، ولا شك أن ذلك يشير إلى حالة من التكامل بين الجامعات السعودية بما يحقق الأهداف الوطنية من البحث العلمي.

وعلى صعيد إدراج المجلات العلمية للجامعة في قواعد البيانات العالمية، فقد بذلت الجامعة جهوداً كبيرة في سبيل إدراج مجلاتها الصادرة باللغة الإنجليزية أو العربية في قواعد البيانات العالمية خلال الفترة الماضية، وتم تشكيل فريق عمل لتهيئة المجلات الصادرة باللغة العربية تمهيداً لإدراجها في قاعدة بيانات شبكة العلوم «ISI»، كما تم تعديل مسمى وتصميم بعض الدوريات المعنية بأسلوب يتوافق مع المعايير الدولية.

ونتج عن تلك الجهود إدراج عدة مجلات في قاعدة بيانات شبكة العلوم في تخصصات الكيمياء والصيدلة وعلوم الأرض وعلوم الحياة، وحصل بعضها على معامل تأثير إيجابي كبير، ومنها المجلة العربية للكيمياء «معامل تأثير 3.75»، مجلة الجمعية الكيميائية السعودية «معامل تأثير 2.52»، المجلة السعودية لعلوم الحياة «معامل تأثير 1.26»، المجلة العربية للعلوم الجيولوجية «معامل تأثير 1.2»، مجلة الصيدلة السعودية «معامل تأثير 1.2».

ولم يكن لجامعتنا أن تصل لهذا المنجز لولا فضل الله أولاً، ثم ما توليه إدارة الجامعة من اهتمام في التوجه نحو مجتمع المعرفة وصناعة جيل قادر أن يكون قيمة مضافة تدفع عجلة التنمية للأمام.

د. عادل المكينزي

makinzyadel@ksu.edu.sa

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد