09/05/1438 - 06:42

نادي المسؤولية الاجتماعية «أفضل جهة فعلت اليوم العالمي للإعاقة»

 

نفذ أكثر من 40 فعالية لدعم المرضى والأيتام وذوي الاحتياجات..

 

تم تنفيذ الفعاليات بالتعاون مع شركة الاتصالات ومصرف الراجحي وعدد من الجمعيات

 

 

برنامج أسبوع الأصم العربي تضمن العديد من الأنشطة في أبها والمدينة المنورة والرياض

 

 

 

حقق نادي المسؤولية الاجتماعية التابع لعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود لقب «أفضل جهة فعلت اليوم العالمي للإعاقة» هذا العام، حيث كان الجهة الوحيدة التي نفذت ٤٠ فعالية مميزة بهذه المناسبة مع شركاء مميزين، كما نفذ النادي العديد من الفعاليات لخدمة ودعم مختلف شرائح المجتمع من الأيتام والمرضى والمعوزين وذوي الاحتياجات الخاصة، كل ذلك بدعم كريم ومتابعة مستمرة من إدارة الجامعة وعلى رأسها معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر ووكيل الجامعة الدكتور عبدالله السلمان وعميد شؤون الطلاب الدكتور فهد القريني.

 

أنا معكم

أطلق نادي المسؤولية الاجتماعية حملة توعوية بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون تحت شعار «أنا معكم»، وذلك برعاية شركة الاتصالات السعودية وبالتعاون مع مركز أبطال المعرفة وعدد من جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة، وهدف البرنامج إلى توعية المجتمع بمتلازمة داون وأسباب الإصابة وطرق التعامل مع المصابين وأيضاً دمج الأطفال المصابين بالمجتمع وإبراز إبداعاتهم ومهاراتهم وإمكانية تعلمهم.

وبهذه المناسبة قال الأستاذ إبراهيم المعطش مدير النادي: إن تفعيل اليوم العالمي لمتلازمة داون جزء من المسؤولية الاجتماعية للجامعة تجاه هذه الفئة الغالية على قلوبنا.

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية الدكتور خالد بن حسين البياري، اهتمام الشركة بتطوير استراتيجيتها في مجال المسؤولية الاجتماعية، وخاصة ما يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال إن الاهتمام بهذه الفئة الغالية يأتي ضمن استراتيجية الشركة ومسؤوليتها الاجتماعية نحو الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمثلون شريحة عزيزة وغالية علينا وعلى المجتمع، ورعايتهم حق وواجب على الجميع بلا استثناء، مقدماً شكره لكل من ساهم ويساهم في دعمهم.

 

أنت أقوى

كما دشن نادي المسؤولية الاجتماعية حملة «أنت أقوى» بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الأطفال برعاية مصرف الراجحي، وتضمنت الحملة عدداً من البرامج المصاحبة بدأت بيوم مفتوح في مدينة الملك فهد الطبية، حيث شارك عدد من موظفي المصرف والجامعة في زيارة الأطفال المصابين بالسرطان وتقديم الهدايا لهم  وبعدها انطلق البرنامج الترفيهي المصاحب من خلال المسرح المعد والفرقة الترفيهية، وكذلك برنامج المسابقات ودعوة الأهالي للمشاركة في البرنامج كما تم تسليم الهدايا لجميع الأطفال المشاركين.

كما أطلق النادي حملة إعلامية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بسرطان الأطفال وأسبابه وطرق علاجه، كما أقيم  عدد من البرامج والمناسبات في كل من الشرقية في مركز تشيكي تشيز الكورنيش، وكذلك في مستشفى الملك فهد لأورام سرطان الأطفال، بالإضافة إلى عدد من المولات والأسواق والمدارس والجامعات وطباعة أكثر من عشر آلاف بروشور.

 

مهرجان اليتيم

بمناسبة الأسبوع العربي لليتيم أطلق النادي فعاليات «مهرجان اليتيم» بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من خلال اليوم المفتوح في مركز تشيكي تشيز للأطفال، وشمل برنامجاً ترفيهياً وثقافياً وتوزيع هدايا على جميع الأطفال الذين حضروا من دار الحضانة بعليشه التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وكذلك وجبة خاصة لهم.

كما اشتمل البرنامج على زيارة بعض الجهات الإعلامية والتي لديها أقسام للأطفال، وكذلك دورة «طور ذاتك» التي تهدف إلى تأهيل 50 يتيماً لتطوير ذواتهم، بالإضافة إلى التواجد في عدد من الأسواق من خلال أركان تعريفية بالأسبوع العربي لليتيم ويشمل صوراَ للملك سلمان صاغها الأيتام بأناملهم وجسدوا فيها حبهم للملك سلمان.

وجاء البرنامج بدعم ومتابعة مباشرة من سمو الأمير د. تركي بم سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الذي وجه بدعم البرنامج وتوفير كل الإمكانات للأيتام وبمتابعة من معالي مدير الجامعة الذي يوجه دوماً بأن يتم تفعيل البرامج المجتمعية بشكل دائم.

 

مهرجان الإعاقة

كما أطلق النادي مهرجان الإعاقة بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة لهذا العام والذي ضم أكثر من ٤٠ فعالية بالتعاون مع ١٦ جهة وفي ٣ مدن سعودية هي الرياض وجدة والدمام، حيث دشنت فعالياته في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبدأت الفعاليات بيوم مفتوح في مركز للأطفال واستفاد منه أكثر من ٥٠ طفلاً من ذوي الإعاقة تبعه حفل ضخم في مركز العثيم مول والذي تم فيه تدشين أضخم صورة للملك سلمان من إبداع، كما شمل برنامج المهرجان زيارة نادي الهلال السعودي حيث استقبل رئيس النادي واللاعبين عدداً من الأطفال من ذوي الإعاقة وتم تدشين البرنامج في نادي الهلال من خلال احتفال شمل تقطيع تورته وإطلاق لوحة للملك سلمان من رسومات ذوي الإعاقة مع عدد ٣٠٠ بلونة.

بعد ذلك احتفل النادي وجمعية الأطفال المعوقين في مقر الجمعية باليوم العالمي من خلال أكثر من ٣٠ ركناً و١٥ فعالية مصاحبة استفاد منها أكثر من ٥٠٠ طفل مع أهاليهم في يوم مفتوح شاركت فيه عدة جهات وتم تسليم الرعاة دروعاً تذكارية.

بعد ذلك أقام النادي واحدة من أهم الفعاليات في الغرفة التجارية بالرياض، وهي أول فعالية في الغرفة تضم عدداً كبيراً من رجال الأعمال وذوي الإعاقة تحت سقف واحد افتتحه نائب رئيس غرفة الرياض الأستاذ حمد الشويعر، حيث شملت معرضًا لصور الملك سلمان شمل أكثر من ٤٠ صورة من إبداعات ذوي الإعاقة وركناً خاصاً لمنتجات الأسر من ذوي الإعاقة في مركز أبطال المعرفة، وشمل أيضاً مسرحاً مفتوحاً وتفاعل الحضور بالبرنامج واختتم بالعرضة النجدية التي شارك فيها الجميع.

 

خلك 120

نفذ النادي بالشراكة مع وزارة الصحة والجمعية السعودية الخيرية للسكري وبرعاية مصرف الراجحي حملة توعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري بعنوان «خلك120» في أكثر من ٢٠ جهة ما بين أسواق ومدارس وجامعات، بالإضافة إلى المشاركة في المعرض الصحي لوزارة الصحة والمطبخ الصحي.

واستفاد الزائرون من المعرض وتم تقديم فحوصات مجانية لهم بأحدث الإمكانيات والأجهزة التي تكشف المرض مبكراً، حيث يمر الزائر بعدة مراحل وهي التعريف أولاً بأقسام المعرض وما يحتويه كل قسم وماذا يقدم، بعد ذلك يتم تسجيل بياناته كاملة، وقياس درجة الحرارة والضغط، بعد ذلك يتوجه إلى قسم السكري والذي يتم فيه فحص من قبل أخصائيين، ويتم من خلاله سحب عينات من الدم.

كما احتوى المعرض على ركن للتوعية بأضرار السكري وطرق الوقاية منه وكيفية التعامل الصحيح لمن أصابه المرض، وشمل المعرض ركناً للعيون وآخر للأسنان، بالإضافة إلى عيادة نفسية يتواجد بها استشاري في الطب النفسي لعلاج بعض الحالات التي تستوجب العلاج المباشر.

وهدفت الحملة إلى التعريف ورفع مستوى الوعي بهذا المرض والتأكيد على أهمية الفحص والمتابعة وتوعية المجتمع بماهية هذا المرض وكيفية التعامل معه.

 

كسوة شتاء

نفذ نادي المسؤولية الاجتماعية وبرعاية من مصرف الراجحي كسوة شتاء بالتعاون مع جمعية عرعر الخيرية «ساعد»، وشملت المساعدات مجموعة من البطانيات والمدافئ وسلة غذائية تحوي عدداً من المواد التموينية والتمر واستفاد منها عدد كبير من الأسر، وتم تسليم هذه المساعدات للأسر المحتاجة بتواجد مسؤولي الجمعية ومصرف الراجحي في عرعر والرياض وعدد من القادة في جامعة الملك سعود.

وجاء هذا البرنامج كأحد البرامج التي يقدمها النادي بدعم مميز من مصرف الراجحي الرائد في المسئولية الاجتماعية لكي يساعد هذه الأسر في مواجهة الظروف درجات الحرارة المنخفضة في مناطق الشمال، واستطاع النادي أن يصل ببرامجه إلى عدد من المدن وليس فقط الرياض، حيث استفادت عدد من المدن والمحافظات من برامجه كجزء من توسيع نطاق أعماله وبرامجه.

 

حياتك وردية

ونفذ نادي المسؤولية الاجتماعية برعاية مصرف الراجحي حملة ضخمة بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الثدي شملت عربة متنقلة بالتعاون مع الجمعية السعودية لمكافحة السرطان ووزارة الصحة، كما شمل البرنامج زيارة عدد من المصابات بهذا المرض في مستشفى الحرس الوطني ومدينة الملك فهد الطبية والتواجد في ٦ مولات بمدينة الرياض وعدد ٤ جامعات وكذلك ٨ مدارس، بالإضافة إلى التواجد في عدد من القطاعات الخاصة مثل مصرف الراجحي ومستشفى السعودي الألماني، وتم تنفيذ ١٠ ندوات عن هذا الموضوع وتوزيع ١٠٠ ألف برشور وعدد ٣٠ ألف بروش تعليق يحمل شعار مكافحة سرطان الثدي وتم تجهيز فريق تثقيفي متكامل للتوعية كان من أهمها طرق الفحص المبدئي لسرطان الثدي. كما أطلق النادي حملة إعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان #حياتك_وردية استفاد منها أكثر ٤٠ ألف امرأة على جميع المستويات.

 

أبناؤكم من الإعاقة إلى الإبداع

أقام النادي بالتعاون مع جمعية الأطفال المعوقين دورة تأهيلية لتأهيل أمهات ذوي الإعاقة تحت شعار «أبناؤكم من الإعاقة إلى عالم الإبداع» بحضور أكثر من 100 من أمهات ذوي الإعاقة بالجمعية وقدمت الدورة المدربة ميعاد العتيبي التي تطرقت إلى كيفية تحويل الإعاقة لدى الأبناء إلى إبداع متواصل وكيف يتم تحويل العقبات والإعاقات إلى مصادر لجلب السعادة، كما استعرضت عدداً من الشخصيات على مدار التاريخ تحولوا إلى مبدعين بسبب إعاقتهم، بعدها قام موظفات النادي بتكريم عدد من الأمهات اللواتي ساهمن في دعم أبنائهن من خلال قصص ملهمة تحدثت عن تجاربهن وكيف ساهمن في أن يكون أبناؤهن أكثر إبداعاً، حيث تم تكريمهن بهدايا قيمة، بعدها شارك الجميع في البرنامج الترفيهي المفتوح للأطفال ذوي الإعاقة حيث شمل برنامجاً للمسابقات وفرقة ترفيهية وأناشيد وطنية ولقي البرنامج تفاعلاً من الجميع.

 

اعرف حقك في تأمينك

نظم النادي حملة «اعرف حقك.. في تأمينك» بالتعاون مع لجنة التأمين، وتحت مظلة مؤسسة النقد العربي السعودي، بحضور رئيس نادي المسؤولية الاجتماعية، بدأ الحفل بنبذة عن الحملة التي تهدف إلى تعريف الناس بحقوقهم في التأمين وكيفية الاستفادة منها، بالإضافة إلى نشر ثقافة التأمين، واستمرت الحملة لمدة شهر من 1 إلى 30 إبريل 2017م متزامنة مع الحملة التي أطلقتها مؤسسة النقد حول حملة التخفيضات في التأمين، كما هدفت الحملة إلى غرس بذرة معرفة وفوائد لدى الأطفال من خلال حملة برامج موجهة لهم وإطلاق دمية خاصة بالحملة.

وتم تفعيل الحملة في أكثر من 15 سوقاً و6 جامعات و15 مدرسة عامة متضمنة ندوات وورش عمل ومحاضرات وأركان وفعاليات مصاحبة، كما شارك عدد من الجهات في هذه الحملة مثل الغرفة التجارية وجمعية الأطفال المعوقين وغيرهم، وكذلك إطلاق حملة إعلامية وهاشتاق #اعرف_حقك_في_تأمينك.

 

القارئ الصغير

أطلق النادي برنامج القارئ الصغير، والذي يمتد من شهر مارس حتى نهاية شهر نوفمبر 2017 ويستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن السابعة وسن الثانية عشرة، ويهدف البرنامج إلى التعريف بأهمية القراءة وتحفيز الأطفال في سن مبكرة على القراءة والاطلاع للإسهام في بناء أجيال قارئة ومطلعة لديها القدرة على الفهم والتحليل والإبداع، كما يشتمل البرنامج على سرد الحكايات من خلال الحكواتي ومسابقات للخط العربي، ويتم تنفيذ البرنامج في العديد من مناطق المملكة في المدارس وفي الأماكن العامة كالحدائق والمراكز التجارية لضمان الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الأطفال وتعميم الفائدة التي من أجلها تم تصميم البرنامج.

 

أسبوع الأصم

نظم نادي المسؤولية الاجتماعية ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية لهذا العام، وبرعاية مصرف الراجحي، برنامجاً متكاملاً بمناسبة أسبوع الأصم العربي الثاني والأربعين، تضمن العديد من الأنشطة في مناطق ومدن أبها والمدينة المنورة والرياض، واشتمل البرنامج على العديد من النشاطات في مراكز الصم بالمدن اشتملت على التوعية بأهمية تعلم لغة الإشارة والتأكيد على معرفة الأساسيات للتعامل مع الأصم، بالإضافة إلى إقامة العديد من النشاطات الترفيهية، حيث تفاعل الموظفون والموظفات مع الصم في المناسبات التي أقيمت كل على حدة وقضوا معهم بعض الوقت وقدموا لهم الهدايا من مصرف الراجحي.

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد