02/01/1439 - 11:13

مبنى يتحدى المنطق بتشييده من الأعلى للأسفل!

زاوية: غرائب حول العالم

هل يُمكنك إحصاء عدد المباني والعمارات على سطح الكوكب؟ بالتأكيد لا! فهناك الملايين منها والكثير منها ناطحَ السحاب ووصل إلى ارتفاعات شاهقة في السماء! وبطبيعة الحال، لا يختلف أحدٌ على طريقة تشييد هذه المباني بارتفاعها من الأسفل للأعلى بعد غرس أساساتها وتثبيتها في الأرض حتى ترتفع طابقًا طابقًا.

مبنى يتحدى المنطق السليم في طريقة البناء المعروفة!

المُثير للدهشة، أن هناك مبنى يتحدى المنطق السليم المعروف بالبناء، إذ تم تشييده من الأعلى للأسفل وليس بالطريقة المنطقية المعروفة! مبنى «بلازا دي كولون» في مدينة مدريد الإسبانية، وهو المبنى التوأم لآخر يُسمى «إل إنشوف» ويعني «الوصلة» كونه يُشبه وصلة كهربائية عملاقة.

وحظي المبنى بأسماء عديدة منها «توريس دي كولون» أو كولومبوس تاورز. البعض الآخر يُطلق عليه اسم أبشع مبنى في مدريد بسبب مظهره المُضحك الشبيه بالقابس وواجهته المصنوعة من النحاس والزجاج المدخَّن. وسواءً أعجب ذلك السكان أم لا، إلا أن المبنى يُعتبر رمزًا من رموز المدينة والذي بُني في سنة 1976م، ولعل رمزيته استُمِدت من طريقة بنائه الغريبة من أعلى لأسفل!

فقد بدأ بناء مبنى «توريس دي كولون» مع اثنتين من الركائز مركزية متصلة بقاعدة خرسانية صلبة، بعد ذلك، تم تعليق رافعة على أعلى طابق مع كابلات فولاذية صلبة، وتم تشييد كل طابق في المبنى بشكلٍ فردي وأُضيفت الطوابق فوق بعضها البعض تمامًا كطريقة إضافة الخرز إلى قلادة أو سلسلة، أما الهيكل المُشابه في شكله شكل القابس الكهربائي، فتمت إضافته بعد الانتهاء من ترتيب الطوابق تحت بعضها البعض ابتداءً من أعلى البرج حتى أسفله.

هذه الطريقة غير التقليدية في البناء، وفَّرت الكثير من التكلفة والوقت والحاجة إلى عمال وموارد ومعدات أرضية ضخمة لاستئناف أعمال البناء التقليدية المعروفة، ورغم كونها طريقة غير تقليدية وغير معروفة، إلا أن نجاحها وتوفيرها للكثير من الموارد المادية والبشرية جعلت مبان أخرى تحذو حذوها في طريقة التشييد، مثل مصرف إيرلندا المركزي في دبلن، ومركز بنك ستاندرد في جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا.

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد