01/29/1439 - 23:03

الصنوبر منجم الفوائد الصحية

الصنوبر هو نوع من أنواع المكسرات اللذيذة والشهية التي تدخل في صناعة الحلويات والسلطات والعديد من الأطباق، ويحتوي على قيمة غذائية عالية، لذلك ينصح بتناوله طازجاً عقب تقشير بذوره لأنه يفسد عند تخزينه وكلما زادت مدة تخزينه كلما قلت فائدته وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزيوت وفي حالة تخزينه يجب أن يوضع داخل الثلاجة في عبوة محكمة الغلق.

يحتوي الصنوبر على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين «ك، ب، هـ» والمركبات الغذائية وبعض المعادن مثل النحاس والزنك والفسفور والمنجنيز والحديد، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتينات والألياف، كما يحتوي الصنوبر على العديد من المركبات المفيدة لصحة القلب مثل المغنسيوم والمنجنيز وبعض الأحماض الدهنية، وهذه العناصر تساعد على وقاية القلب من الأمراض والحماية من الجلطات، كما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. 

ويحتوي الصنوبر على حمض «البينوليك» الذي يساعد على التحكم في الشهية ويمنح الشعور بالشبع، لذلك فهو يدخل في أنظمة الرجيم لأنه يساعد على التخسيس، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي حيث إنه يعمل على تليين الأمعاء والوقاية من الإمساك.

ويحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل «أ، ب، د»، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وهذه العناصر تساعد على وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض وحمايته من خطر الإصابة بالسرطان، كما تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة. 

ويحتوي الصنوبر على عنصر الحديد الذي يساعد على وقاية الجسم من الإصابة بالأنيميا «فقر الدم»، كما يحتوي على عنصر النحاس الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وفيه العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهذه العناصر مفيدة جداً للبشرة حيث إنها تعمل على ترطيبها والحفاظ على نضارتها وحيويتها، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة الشعر مثل فيتامين «هـ» الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر والوقاية من تساقطه. كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم. 

ويحتوي الصنوبر على مركب «اللوتين» الذي يحمي العين من الإصابة بالأمراض ويُحسن الرؤية، ويساعد على طرد الديدان من المعدة والأمعاء. كما يساعد أيضًا على تقوية مناعة الجسم ويمنح الجسم الطاقة ويقلل من الشعور بالتعب. 

ويستخدم زيت الصنوبر في تطهير الجروح، حيث إنه مضاد للفطريات والجراثيم ويساعد على طرد البلغم وعلاج الربو ويستخدم في تنعيم وترطيب البشرة، كما أنه مفيد لعلاج آلام العضلات والمفاصل والشد العضلي ويعمل على الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية، كما يستخدم في تدليك الجسم لتنشيط الدورة الدموية ويساعد على علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والدمامل والأكزيما، ويساعد على الوقاية من تكوّن الحصوات المرارية. 

وقد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله ومنها الشعور بمرارة في الفم بعد الانتهاء من تناوله، كما أنه يقلل شهية الأشخاص الذين يعانون من النحافة.

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد