قرأت لك

المرشد في تكييف مناهج التعليم العام
إعداد د. أروى علي أخضر

قدم هذا الكتاب تصوراً جديداً لمواجهة التحديات التي تمثل عقبة أمام المعنيين بتدريس الطلاب ذوي الإعاقة في عصرنا الحاضر، وسعى لتذليل الصعوبات التي تحول دون إتاحة الفرصة للطلاب ذوي الإعاقة للوصول لمناهج التعليم العام والإفادة منها وإحراز التقدم فيها, ودعا لإعادة النظر في بعض التوجهات التي تطالب بضرورة إيجاد مناهج خاصة لكل فئة من فئات الإعاقة.

التعليم الشامل
تناول الفصل الأول المدخل إلى التعليم الشامل, مفهوم التعليم الشامل, الأطر القانونية الدولية الحديثة الداعمة للتعليم الشامل والتعليم للجميع, المواثيق والأطر العربية الداعمة لمفهوم التعليم الجامع, أهم الاعتبارات الأساسية في التعليم الشامل, تجربة المدرسة الشاملة في وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية عام 1425-1426هـ, التوجهات الحالية لوزارة التعليم الحالية نحو التعليم الشامل.

التصميم الشامل
وركز الفصل الثاني على التصميم الشامل للتعلم(UDL) , مبادئ التصميم الشامل, مبرراته, دور التصميم الشامل في تحسين الأداء التعليمي للطلاب ذوي الإعاقة, دورة التعلم, أنماط وأساليب التعلم للطلبة ذوي الإعاقة, علاقة سكيتش نوتس (التدوين البصري) بأنماط التعلم, علاقة أنماط الشخصيات بأنماط التعلم, أساليب التعلم.

أنواع المناهج
وتضمن الفصل الثالث المناهج التربوية وأنواعها, فلسفة النظرية البنائية في المناهج التعليمية, مفهوم النظرية البنائية, أسس ومباديء التعلم في النظرية البنائية, حقائق ومفاهيم خاصة بالمناهج الدراسية, التعريفات التربوية للمنهج, مبررات الحاجة إلى تكييف المناهج لذوي الإعاقة, أنواع المناهج, المنهج الفردي, والمنهج الخفي.

جوانب الدعم
وتناول الفصل الرابع جوانب الدعم المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة, أبعاد الدعم المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة, دعم السلوك الإيجابي، الخدمات الانتقالية بين الصفوف والمراحل, مراحل تقديم الخدمات الانتقالية, مفهوم الدعم الأسري, الدعم الرسمي وغير الرسمي, دواعي إرشاد أسر ذوي الاعاقة ودعمهم, أشكال الدعم الأسري, خطة الدعم الأسري.

تكييفات وتعديلات
وركز الفصل الخامس: التكييفات والتعديلات على المناهج التربوية , قواعد عامة في التدريس, مفهوم التكييف والتعديل, أنواع تكييف المناهج التعليمية, أنواع تعديلات المناهج التعليمية, مرونة المنهج المدرسي.

دور المعلم
وركز الفصل السادس على المعلم ودوره في تكييف وتعديل المناهج, المعلم في نظام التعليم الشامل, توقعات المعلمين, القرارات التدريسية التي يتخذها المعلمون, مبادئ عامة في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة, ممارسات التعليم الفعالة,  أدوار المعلمين وفق منظومة التعليم الشامل, الأدوار التي ينبغي أن يقوم بها معلم التعليم العام في فصول الدمج, المعلم الداعم, كفاءة المعلم ودوره في تكييف وتعديل المنهج, إعداد معلم التربية الخاصة وفق توجهات التعليم الشامل.

إجراءات ومبادئ
وتضمن الفصل السابع إجراءات تكييف المناهج التعليمية, مبادئ عامة في تنفيذ  المنهج, مكونات التدريس الفعال, تكييفات عناصر المنهج, التكييف في الأهداف السلوكية وصياغتها (ماذا يدرس؟), مفهوم الهدف السلوكي, تصنيف بلوم للأهداف التعليمية, التكييف في المحتوى الدراسي وتحليله (ماذا يدرس؟), المكون المعرفي, والمهاري, والوجداني,  التكييف في طرائق التدريس (كيف يدرس؟), مباديء التدريس, معايير اختيار طريقة التدريس, سمات طريقة التدريس الناجحة, أساليب التدريس في التربية الخاصة بناء على المهارات.

إستراتيجيات ملائمة
أما الفصل الثامن فقد تناول استراتيجيات التدريس الملائمة لذوي الإعاقة, استراتيجية تدريس الأقران, استراتيجية التدريس القائم على مدخل الحواس المتعدد (مسرحة المناهج) والتمثيل الصامت, استراتيجية تطبيق التربية المتحفية, استراتيجية خرائط المفاهيم.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA