05/04/1439 - 16:29

«لمبة» عنوان اللقاء التعريفي لوحدة الابتكار بكلية الآداب

بحضور وتفاعل عدد كبير من الطالبات والمنسوبات
هدفت الفعالية للتعريف بمركز ووحدة الابتكار وأهدافها وخطوات تقديم الابتكار
ضمت الفعالية ركنًا للوحات الجدارية وركنًا للجلسات الأرضية وفيديوهات تعريفية بالوحدة

 

 

تقرير: ندى السماري

 

 

نظمت وحدة الابتكار بكلية الآداب فعالية اللقاء التعريفي بالوحدة بعنوان «لمبة»، وذلك يوم الاثنين 10/2/1439هـ، من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الواحدة بعد الظهر، وشملت الفعالية عدداً من الأركان التفاعلية، وشهدت حضور وتفاعل عدد كبير من الطالبات والمنسوبات.

 

 

لوحات جدارية

ابتدأت الفعالية بعدد من اللوحات الجدارية المحيطة بالمكان من جميع الجهات والتي كانت على شكل جدران فنية تسمح للطالبات بالكتابة عليها، حيث كان أحد الجدران عبارة عن مساحة حرة للطالبات ليكتبن تعبيراً عن رؤيتهن الخاصة للابتكار, والآخر كان بعنوان «رؤية 2030»، حيث احتوى على عدد من العبارات المقتبسة من أقوال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.

 

جلسات أرضية

الركن الثاني كان عبارة عن جلسات أرضية مقسمة لثلاثة أقسام، يعنى كل قسم بطرح نظرية معينة وشرحها للطالبات بطريقة مبسطة ومن ثم تطبيقها من خلال أسئلة ونشاطات مفيدة ومسلية للطالبات، حيث خصصت الطاولة الأولى لشرح نظرية الحل الابتكاري للمشكلات «تريز» والتي تميزت عن غيرها بأنها تستخدم طرقاً فريدة وغير تقليدية في حل المشكلات وتحفز نحو التفكير الإبداعي والابتكاري.

 

40 مبدأ إبداعياً

وتتضمن نظرية «تريز» «أربعين مبدأ إبداعياً» تستطيع بها أن تحل معظم المشاكل التي تواجهك في الحياة وبطرق إبداعية فريدة، حيث استطاعت هذه المبادئ أن تثبت جدواها في إيجاد حلول إبداعية للمشكلات في جميع مجالات النشاط الإنساني غير الهندسة والتقنية مثل الإدارة، العلاقات الاجتماعية، الأدب والفنون، الطب، السياسة، التربية والتعليم وغيرها الكثير من المجالات.

 

مبدأ الدمج

وكان على الطاولة عدد من البطاقات تحتوي كل واحدة منها على مبدأ من مبادئ «تريز» حيث تختار الطالبة بطاقة وتقرأ المبدأ وتفهمه ثم تطرح أمثلة عليه من حياتها اليومية، مثلاً مبدأ الدمج لتسهيل وحل عدد من المشكلات حيث قامت الطالبات بذكر عدد من الأمثلة مثل «الهواتف الذكية المتعددة المهام» و«الغسالة مع النشافة»، والكثير من المبادئ الأخرى التي تسابق الطالبات على استكشافها وربطها بواقعهن وطرح العديد من الأمثلة.

 

تطور ابتكاري

أما الطاولة الثانية فناقشت «الإنوفاتية» نظرية التطور الابتكاري بطريقة سلسة ومشوقة، ثم قامت كل طالبة بسحب بطاقة تحتوي على أسئلة تحفزهن على التفكير خارج الصندوق كنشاط تحفيزي للتفكير، مثلاً ما هو أول مكان ستذهبين إليه إذا امتلكت القدرة على أن تصبحي شفافة أو مخفية، وقد لاقت هذه النشاطات إقبالاً من الطالبات وتفاعلاً ملموساً.

 

عصف ذهني

وأخيراً كانت الطاولة الثالثة بعنوان «العصف الذهني»، حيث وجب ذكره كنشاط مهم في تحفيز التفكير والحث على الإبداع، واحتوت الطاولة على عدد من البطاقات التي تحتوي على أسئلة عصف ذهني ممتعة ومفيدة، مثلاً عددي خمسة أشياء باللون الأسود والأبيض معاً، وأيضاً كيف يمكننا أن نلون قطعة جليد دون إذابتها!

 

فيديوهات تعريفية

وبالمقابل لهذه الجلسات تم وضع بروجكتر يعرض فيديوهات تعريفية عن الوحدة و فيديوهات تعرض أهم الابتكارات الحديثة في المملكة العربية السعودية. كما تضمنت الفعالية ركناً للتعريف بمركز الابتكار ووحدة الابتكار بكلية الآداب وأهدافها وخطوات تقديم الابتكار، وكانت الفعالية ناجحة بشهادة الجميع ولاقت استحسان جميع الحضور لما قدمته لهن من فائدة كبيرة مصحوبة بمتعة وتجربة مسلية لا تُنسى.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA