محاضرات ممتعة دون ملل

زاوية: بقعة ضوء 

يختلف الأساتذة في الطريقة التي يقدمون بها مادتهم التدريسية لطلبتهم، ولربما هذا ناتج عن الرغبة الشخصية للأستاذ إما بسبب نوع المادة أو غيرها من المسببات.

منذ أن كنا طلبة على كراسي الدراسة وبعدها التعليم الجامعي والعالي ثم أخيرًا عندما صرنا أساتذة، تكونت لدينا التجربة والملاحظات والميول والرأي في الطريقة المثلى التي من الممكن أن يتبعها الأستاذ الجامعي مع طلبته.

عادة تكون مدة المحاضرة الواحدة في الجامعات خمسين دقيقة، وفي هذه المدة المحددة يتساءل كل من الأستاذ والطالب عن الطريقة المثلى لإعطاء الجرعة العلمية المحددة كاملة، بحيث يكون في نهاية الفصل قد اكتمل إعطاء الطلبة كامل المنهج دون تسرع أو ترك أي جزء منه، حسب التعليمات الأكاديمية في الخطة الدراسية للقسم.

المادة الدراسية التي تعطى على هيئة جرعات على مدى خمسة عشر أسبوعًا تختلف من كونها مادة رياضية أو طبية أو أدبية بحته أو علوم دينية وشرعية أو مادة تعتمد على الرسومات والأشكال والصور أو مادة برمجة حاسوبية، والأنواع كثيرة.

لنا أن نتساءل الآن عن طريقة تقديم الأستاذ مادته لطلبته؛ أهي بواسطة شرائح العرض فقط أم بواسطة الكتابة مباشرة أمام الطلبة على السبورة أم بطريقة الكلام الخطابي فقط، وما على الأستاذ في هذه الحالة إلا أن يتفضل جالسا على كرسيه طوال المحاضرة!

لا شك أن كلاً من الأستاذ والطالب لديه رغبة معينة يفضلها في هذا، وفي اعتقادنا أن الأمر يعتمد على نوع المادة نفسها فلربما طريقة محددة تصلح لمادة معينة ولا تصلح لأخرى.

إذا كانت المادة تميل للمحتوى العلمي الرياضي المتخصص الذي يغلب عليه المعادلات والبراهين الرياضية والدوائر الكهربائية فأعتقد أنه من الأفضل أن تتم طريقة التدريس فيها باستخدام الكتابة من الأستاذ أمام طلبته ولا تكون بطريقة شرائح العرض.

سألت مرة طلبتي بداية الفصل: هل تريدون أن أشرح كتابة على السبورة أم بطريقة شرائح العرض؟ فاختاروا الأولى.

إذا كان الأستاذ يكتب أمام طلبته ويتقدم في موضوع المحاضرة ويفتح باب الأسئلة من قبل طلبته ويسأل ويتساءل فإن هذا سيكون أكثر فائدة من أن تكون بطريقة أخرى.

نعم، يتقدم ثم يتقدم الأستاذ كتابة وشرحًا أمام طلبته بشكل تفاعلي فيُحسن ويُفيد مرات كثيرة، ويُخفق ويُخطئ ربما مرة واحدة، ويتلقى التساؤل من قبل طلبته الذي يقود لتصحيح شرحه، وبذلك تكون المحاضرة ممتعة للطلبة والأستاذ، بعيدًا عن النعاس والملل في المحاضرات وطوال الفصل الدراسي. 

أ. د. يوسف بن عجمي العتيبي

كلية علوم الحاسب والمعلومات

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي 

yaalotaibi@ksu.edu.sa

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA