تقوية الذاكرة وتحسين الطريقة في المذاكرة «إس كيو الراءات الثلاث - «SQ3R»

 

 

يُعدّ التذكر عملية عقلية - معرفية مطلوبة لاستدعاء واستحضار كل ما يُعرض للفرد من معلومات «أسماء ومصطلحات، أفكار وحقائق، مواقع وذكريات، معارف ومعلومات» متى ما احتاج لها. ويواجه الطالب على وجه الخصوص مشكلة في استذكار ما حفظ من المواد التي تعلمها، لكي يتمكن من استدعائه عند محاولته الإجابة على سؤال ورد في الامتحان الذي أحسن الاستعداد له، أو محاولة تذكر ما تعلم عندما تستدعي الحاجة تذكره، أو في سعيه المتواصل لزيادة حصيلته من المعرفة. هذا، وقد ابتكر النفسيون المهتمون بدراسة الذاكرة آليات كثيرة لتقوية الذاكرة وتعويد الفرد على تذكر ما تعلم أو حفظ. 

ومن تلك الآليات ما يعرف بطريقة «إس كيو تربل أر- «SQ3R لتحسين الذاكرة. ابتكرها السيكلوجي فرانسيس رويتسون «1941م»، وتعد حقاً استراتيجية مبتكرة لتحسين الذاكرة، نستعرضها في الأسطر القليلة التالية: 

ترمز الأحرف الواردة في مسمى الطريقة إلى الآتي:

           أ- المسح – «S) Survey

          ب- السؤال – «Q) Question

          ج- الراءات الثلاث – «3R»، وتشمل:

                     1- القراءة – Reading

                     2- التلاوة أو التسميع – Recite

                     3- المراجعة - Review

وسنشرع في شرح كل عنصر من العناصر المتضمنة في الرمز «إس كيو تربل أر - «SQ3R. 

أ- المسح -  Survey

يقصد به مسحاً عاجلاً للمادة التي تريد قراءتها بحيث لا يستغرق المسح دقائق معدودة. وذلك بأن تطلع على مادة القراءة، وتحاول التقاط العناوين الرئيسة والفرعية في متنها، كذلك الاطلاع على أي شكل أو نافذة تنشد الإيضاح لما ورد في المتن. هذا يعطيك فكرة عما الذي سوف تقرأ، وأهمية المسح أنه يمكنك من أن تهيئ ذهنك لإدراك انتظام مادة القراءة كمنظومة واحدة. 

 ب- السؤال – Question

  حاول أن تطرح أسئلة لتجيب عليها عند قراءتك. وأبسط الطرق لتحقيق ذلك أن تجعل من عناوين محتوى مادة القراءة «رئيسة أو فرعية» في ذاتها موضع أسئلة. تمامًا مثل سؤالك حول عنوان المقالة أعلاه: ماذا يقصد بتقوية الذاكرة؟، وهل بالإمكان تحسين الذاكرة؟، وكيف يتحقق ذلك؟، وماذا يعني الرمز «إس كيو تربل أر- «SQ3R؟ 

ج) الراءات الثلاث، وتشمل:

        1- القراءة – Reading

        2- التلاوة أو التسميع – Recite

        3- المراجعة – Review

• بعد إعدادك لقائمة الأسئلة، اقرأ خلال المادة، واكتب الأجوبة لكي تتمكن من استدعاء المعلومة مستقبلاً، حاول تلاوة أو تسميع الأجوبة وأي نقاط رئيسة تمر عليك في متن المادة المقروءة. 

• ولكي تنهي مذاكرتك وتتمكن من تخزين المعلومات في ذاكرتك طويلة المدى حاول أن تراجع المادة مرة أخرى في معرض مواصلتك لتلاوة وتسميع النقاط الهامة وإجاباتك عن أسئلتك. 

• حاول أن تدرب نفسك على استخدام هذه الطريقة وستجدها جدًا مفيدة. 

 

أ.د. دخيل بن عبدالله  الدخيل الله 

قسم علم النفس

إشراف اللجنه الوطنيه لتعزيز الصحة النفسيه بالجامعه «تعزيز»

 

للتواصل مع الوحدات التي تقدم خدمات الصحة النفسية بالجامعة: 

- وحدة الخدمات النفسية بقسم علم النفس بكلية التربية- هاتف: 0114674801

- مركز التوجيه والإرشاد الطلابي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114973926

- وحدة التوجيه والإرشاد النفسي بعمادة شؤون الطلاب- هاتف: 0114673926

- الوحدة النفسية بقسم علم النفس بالمدينة الجامعية «طالبات»- هاتف: 0532291003

- قسم الطب النفسي بمستشفى الملك خالد الجامعي- هاتف: 0114672402 

- مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي- هاتف: 0114786100

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA