02/07/1440 - 08:59

النادي «خدمي ترفيهي» لا «ربحي» ويستقبل منسوبي الجامعة من الجنسين

مدير ومدرب بنادي أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالإسكان.. الحمدان:
700 عضو بعوائلهم مسجلون منتظمون ونقص الكادر التدريبي يعود للشركة المشغلة
رسوم التسجيل السنوية 600 ريال للفرد و1500 ريال للعائلة المكونة من 5 أفراد

 

حوار: فهد الحمود 

حمدان بن عبدالرحمن الحمدان مدير ومدرب رياضي بنادي أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالسكن الجامعي، أوضح في هذا اللقاء أن النادي «خدمي ترفيهي» في الدرجة الأولى وليس ربحياً بالمعنى المادي، فتكاليف التشغيل اليومية تفوق الرسوم التي يتحصل عليها النادي من الأعضاء، مؤكداً أن النادي يقدم خدماته لمنسوبي الجامعة من الجنسين، والصغار والكبار في الفترة المسائية، وأرجع سبب قلة الكوادر البشرية في النادي للشركة المشغلة، داعياً كلية علوم الرياضة والنشاط البدني لإعادة التجربة السابقة المتمثلة في التعاون مع النادي وإرسال طلابها للتطبيق، واصفاً تلك التجربة بالناجحة والممتازة.. 

 

 

- في البداية حدثنا عن نادي أعضاء هيئة التدريس والموظفين والخدمات التي يقدمها للأعضاء؟

نادي أعضاء هيئة التدريس والموظفين منشأة وضعت داخل السكن الجامعي لاحتواء وتلبية رغبات الساكنين من منسوبي الجامعة سواء الرجال أو النساء، ويوجد قسم خاص لكل طرف، وهو نادٍ يضم العديد من المناشط والخدمات لمساعدة منسوبي الجامعة على تغيير الجو من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية والمشاركة في المسابقات الداخلية وممارسة رياضة السباحة وتنس الطاولة والهيك الهوائي وغيرها من الألعاب مثل لعبة الكارتير ودورة اللياقة البدنية.

 

- متى كانت بداية النادي؟

تم إنشاء النادي منذ أكثر من 30 عاماً، وأفضل ميزة للنادي هي أن مقره قريب جدا من سكن أعضاء هيئة التدريس، وكما قلت في البداية الهدف منه خدمتهم وتوفير بيئة مناسبة لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية، وأغلب منتسبي النادي من السكن ويوجد أناس يأتون من الخارج وهم من منسوبي الجامعة، وذلك لما يوفره النادي لهم من جو مناسب وإمكانات مفيدة.

 

- ما شروط الانتساب للنادي؟

الشروط المطلوبة فقط بطاقة الموظف الجامعية ودفتر العائلة إذا كان الشخص يرغب في تسجيل أسرته للاستفادة من جميع المناشط، أما الرسوم للعائلة من خمسة أفراد

1500 ريال سنوياً، تشمل جميع العائلة وإذا كان شخص واحد 600 ريال في السنة.

 

- متى يستقبل النادي الأعضاء يومياً؟

فترة التشغيل والاستقبال تنحصر حالياً في الفترة المسائية ويستقبل النادي الأعضاء المسجلين من الساعة الرابعة مساء إلى الساعة العاشرة.

 

- كم وصل عدد المنتسبين إلى النادي حتى الآن؟

بحدود 700 مشترك بعوائلهم، وهم منتظمون من خمسة أيام إلى ستة أيام في الأسبوع.

 

- كم عدد من يعمل معك في النادي؟

يتواجد في النادي في الفترة الحالية أنا ومعي مدربان غير سعوديين، ولدينا مراقب دخول وآخر مراقب بالصالات.

 

- 700 عضو مقابل مدربين فقط.. توجد فجوة كبيرة من حيث خدمتهم ما السبب؟

حدثت الفجوة بسبب الشركة المشغلة للنادي، فقد حاولنا وطلبنا منهم أن يلبوا رغباتنا ويعطونا عدداً أكبر من المدربين والمراقبين، وأوضحنا لهم مدى حاجتنا لمدربين متخصصين لتفعيل صالاتنا مثل إقامة دورات لياقة لإنقاص الوزن، ودورات متخصصة للأطفال الصغار، وهي تحتاج إلى مدربين متخصصين وأيضاً للكبار، فأنا أعطي دورات لإنقاص الوزن ولكن أحتاج لمدرب دقيق، بالإضافة لعملي في إدارة القسم وهذا يحتاج إلى جهود مضاعفة.

 

- كيف استطعت أن تجمع بين الإدارة والتدريب؟

الحب، فأنا أعشق الرياضة والنادي وهو تخصصي.

 

- بالنظر لمساحة النادي الكبيرة والأقسام المتعددة وأعداد المنتسبين إلى النادي.. كم مدرباً تحتاجون لذلك؟

نحتاج مدرباً خاصاً لصالة كمال الأجسام، وكذلك مدرب لياقة ويكون متخصصاً، وذلك لوجود صغار في السن وكبار كذلك، ونحتاج مراقباً لصالة السيور والأجهزة الثابتة، ونحتاج مراقباً لصالة ألعاب الأطفال لأن بعض حركات الأطفال تكون لا مسؤولة.

 

- وماذا عن الصيانة؟

يوجد صيانة أولاً بأول.

 

- وما هي محتويات النادي؟

يوجد في النادي 9 سيور لممارسة رياضة المشي والجري و9 أجهزة أوب تيكل، ويوجد 9 دراجات ثابتة، و50 جهاز حديد.

 

- كم تصل تكلفة الأجهزة؟

عندما نتحدث عن السير تصل تكلفته إلى ما يقارب 40-50 ألف ريال، بينما تكلفة جهاز الأوب تيكل تصل إلى عشرين ألف ريال، والنادي بشكل عام ليس ربحياً.

 

- الأجهزة مكلفة مقارنة برسوم التسجيل ومن خلال حسبة بسيطة نجد أن النادي خسران مادياً، ما تعليقكم؟

الهدف من النادي ليس مادياً أو ربحياً بل دعم منسوبي الجامعة، والتكاليف اليومية للنادي تفوق رسوم الاشتراك بكثير، ومعروف عن النادي أنه خدمي بالدرجة الأولى، والهدف من رسوم الاشتراك الحرص على الانتظام من قبل الأعضاء وتحمل المسؤولية.

 

- في ظل ضعف الكادر البشري العامل وقوة الإمكانيات ألم تحاولوا التعاون مع كليات مثل كلية التربية البدنية لمساعدتكم؟

سبق لنا التعاون مع كلية علوم الرياضة والنشاط البدني سابقًا، واستقبلنا مجموعة من الطلاب المطبقين قبل سنتين بلغ عددهم 6 طلاب، وقد ساهموا معنا في العمل والتدريب وخففوا علينا الضغط وكنت قد أشرفت شخصياً على بعضهم وكانت تجربة ممتازة.

 

- ولماذا أوقفت تلك التجربة؟

كان في السابق مدير النادي موجوداً في الكلية وكان يفرض عليهم المشاركة معنا، ويستقطب الطلاب، الآن مشى مدير النادي ولم نجد أي تفاعل من الكلية، فالشخص الذي يحثهم مشى، كما أن دوام النادي مساءً ودراسة الطلاب تكون الصباح.

 

- المتعارف عليه أن الرياضة تكون في الصباح بينما ناديكم يعمل في الفترة المسائية أليس في هذا تناقض؟

هناك سببان: الأول انشغال الأعضاء في الفترة الصباحية وعدم تمكنهم من الحضور للنادي إلا بشكل قليل جدا، والثاني قلة الكوادر البشرية المتوفرة لدينا والتي لا تساعدنا على تشغيل النادي في فترتين.

 

- كم نسبة السعوديين من مجموع الأعضاء الـ 700؟

ما يقارب الـ 50%.

 

- وكيف آلية عملكم في الصيف؟

نفس العمل مع وجود ركود.

 

- كلمة أخيرة؟

نحتاج إلى كادر تدريبي وإداري متخصص وبعض التجهيزات البسيطة، وبعد شهرين سيكون لدينا قسم للقراءة في النادي.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA