06/10/1439 - 08:56

«رشيدة» أول نيجيرية تحصل على ماجستير في الفقه الإسلامي بالجامعة

 

 

- الاسم: رشيدة بنت عالم بللو

- الجنسية: نيجيرية

- الكلية: التربية

- القسم: دراسات إسلامية

- المستوى: ماجستير

 

قَدِمت إلى المملكة من نيجيريا والتحقت بالدراسة في جامعة الملك سعود عام 1432هـ بعد أن تعلمت العربية في عدة محطات دولية، وها هي اليوم تحصل على درجة الماجستير في تخصص الفقه وأصوله بكلية التربية قسم الدراسات الإسلامية، باعتبارها أول نيجيرية تحقق هذا الإنجاز، تطمح أن تتمكن في شتى العلوم الشرعية وفي أبواب الفقه الإسلامي وأصوله خاصة وتصبح داعية إلى الله بإذنه على بصيرة..

 

- في البداية حدثينا عن قصة التحاقك بالدراسة في جامعة الملك سعود؟

التحقت بجامعة الملك سعود عام 1432هـ بعد حصولي على منحة دراسية في قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية «مسار الفقه وأصوله».

 

- كيف وجدت الجامعة من حيث الإمكانيات والبنية التحتية؟

وجدت جامعة الملك سعود من أفضل الجامعات على مستوى المنطقة والعالم، وهي جامعة تؤهل طلابها ليكونوا باحثين متمكنين في شتى الفنون.

 

- أين تعلمت اللغة العربية؟

تعلمت اللغة العربية أولاً في نيجيريا في المعهد العربي النيجيري بولاية أويو مدينة إبادن، ثم في كلية الإنسانيات بجامعة قطر، ضمن برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ثم في الجامعة الإسلامية بالنيجر.

 

- حدثينا عن تجربتك كأول طالبة نيجيرية تحصل على درجة الماجستير في هذا التخصص؟

الحمد لله على هذه النعمة، فأنا سعيدة جداً لكوني أول طالبة نيجيرية تدرس تخصص الفقه وأصوله في المرحلة المتقدمة بهذه الجامعة، وسعيدة بتلقي هذا العلم على أيدي جهابذة متمكنين في العلوم الشرعية وفي الفقه وأصوله خاصة، فلهم دور لا ينسى في مسيرتي العلمية سواء من جانب دراسة الفقه الإسلامي أو من جانب التمكن المنهجي البحثي، فجزاهم الله عني وعن إخواني الطلاب وإخواتي الطالبات خير الجزاء وجعل هذه الجهود المباركة في موازين حسناتهم.

 

- هل لك علاقات صداقة مع السعوديات؟

نعم لي علاقات صداقة مع السعوديات وغير السعوديات من زميلاتي، وهي تعتبر علاقة دراسية وحسب، وأعتز بهن جميعاً، فقد وجدتهن نعم الرفيقات في مجال الدراسة، وأسأل الله أن يبارك فينا جميعاً وينفع بنا الإسلام والمسلمين.

 

- ما هو طموحك في المستقبل؟

طموحاتي في المستقبل أن أكون متمكنة في شتى العلوم الشرعية عامة، وفي أبواب الفقه الإسلامي وأصوله خاصة، لأكون داعية إلى الله بإذنه على بصيرة.

 

- هل زرت مدناً غير الرياض؟

نعم بالتأكيد زرت مكة المكرمة والمدينة المنورة مراراً ولله الحمد.

 

- ماذا تقولين عن السعودية عند عودتك إلى بلدك؟

السعودية أدام الله عزها وأمنها وأمانها وحفظها من كل سوء ومكروه ومن كيد الكائدين، تعتبر خير بقاع الأرض بفضل الحرمين الشريفين أولاً، وبوجود قيادة حكيمة رشيدة ثانياً، ثم نتيجة ما أنعم الله به عليها من علماء ربانيين ونظام حكم رشيد وتطبيق الشريعة الإسلامية وإكرام الضيف والاهتمام بشؤون المسلمين في العالم كله، وهذه النعم لم تكن إلا استجابة لدعوة خليل إبراهيم عليه السلام وحبيب الله خير البشر سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

 

- ما أبرز هواياتك؟

القراءة والتدريس والدعوة إلى الله تعالى.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA