11/10/1439 - 00:10

رحلة تدريبية لطلاب كلية العمارة والتخطيط لمدينة الطائف

بالتنسيق مع الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين
شارك في الرحلة 20 طالباً واستمرت 3 أيام وتم خلالها زيارة 8 مواقع تاريخية وأثرية
شملت الرحلة زيارة قصر شبرا ومصنع الورد ومتحف الشريف وعدة مساجد تاريخية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعدد الطالب: عبدالله اللعبون

 

 

ضمن فعاليات الأنشطة الطلابية بكلية العمارة والتخطيط، شارك 20 طالباً من طلاب الكلية في الرحلة التدريبية المُقامة في مدينة الطائف خلال الفترة من يوم الخميس 30/11/2017م حتّى يوم السبت 2/12/2017م، تحت إشراف الدكتور أحمد طومان وبالتنسيق مع الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين.

 

8 مواقع تاريخية

وتم خلال هذه الرحلة دراسة التراث المعماري القديم من خلال زيارة العديد من المعالم التاريخية وهي:

- مسجد الكوع: حيث يقع مسجد الكوع أسفل جبل أبي زبيدة، ويعتبر من أهم وأشهر المساجد في الطائف، وقد سمي هذا المسجد أيضاً بمسجد الموقف، ويقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد زار موقع المسجد.

- مسجد القنطرة: يقف المسجد المدهون أو كما يعرف بالقنطرة شاهداً على حقبة زمنية تاريخية مضت بطابعه المعماري التاريخي، ويعد المسجد من الآثار الإسلامية التي برهنت على سمو العمارة وفن البناء والتشييد في الحقبة العثمانية.

- مسجد العباس: يعد مسجد عبدالله بن عباس رضي الله عنه من أشهر مساجد مدينة الطائف الجبلية، وأنشئ عام 592هـ أيام الناصر لدين الله أبي العباس أحمد بن المستضيء العباسي، وسمي بذلك لأنه يقع بجوار مقبرة حبر هذه الأمة وفقيهها الصحابي الجليل عبدالله بن عباس رضي الله عنهما الذي تنبأ رسول الله بموته ودفنه في الطائف.

- قصر الكاتب: بني هذا القصر عام 1315هـ بطراز معماري هائل جدا وفريد من نوعه، والدليل على ذلك أن القصر ظل متمسكًا بحاله وشامخًا بأعمدته وتيجانه وأقواسه التي تتميز بدقة عالية جدا في التصميم جعلته من أفضل الفنون المعمارية الإسلامية التي يمكن زيارتها في الطائف، خاصة مع مزج الفن المعماري الإسلامي بالفن المعماري الروماني مع فن العمارة التقليدية.

- القصر الحديدي: يقع القصر في حي قروى وهو القصر الوحيد المبني بشكل شبه كامل من صفائح الحديد وألواح الزجاج، ويعود بناؤه إلى عام 1345هـ، ويتميز بنمطه المعماري الفريد الذي يجمع بين الطراز المحلي والغربي، وفي الجهة الشرقية من القصر البركة الرئيسية وأشجار الرمان، أما النافورة التابعة للقصر فتقع في وسط الجهة الجنوبية.

- قصر شبرا: يقع في حي شبرا بالطائف وقد أنشئ عام 1323هـ/ 1905م ويتميز بطراز معماري مزج بين الطابعين الروماني والإسلامي مع أساليب العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز، وهو تحفة معمارية جميلة من الداخل والخارج ويعتبر أحد المعالم الأثرية في الطائف.

- مصنع الورد الطائفي: امتد تاريخ الورد الطائفي لأكثر من 200 عام، كما أنه جُلب من خلال حكام الدولة العثمانية من تركيا إلى حكام الحجاز في مكة، وتمت زراعته في الطائف، ويتميز المصنع بتعدد أفنيته وخطوط إنتاجه.

- متحف الشريف: حب التراث واقتناء الأثريات من كل ثقافات الدنيا، اتخذه الشريف علي بن خلف بن ملبس هدفاً في متحفه، ويعتبر المتحف أحد المعالم السياحية التي تجمع التاريخ والتراث، فهي تضم مجموعة كبيرة من القطع التراثية، كما خصصت قاعة للأسلحة التي تمثل السيوف والبنادق والخناجر والرماح، وقاعة لأدوات القهوة وقاعة لأواني الطبخ، وقاعة لأدوات الزراعة، وقاعة للملابس والحلي النسائية والمخطوطات التي تضم مصاحف وكتب أحاديث وسيراً خطت من قبل نحو 300 عام، كما أنها تضم أقدم سيارة بالمملكة تعود لعام 1926.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA