02/07/1440 - 06:56

افتتاح أول مركز جامعي للأورام على مستوى المملكة وأحد أهم المراكز على مستوى الشرق الأوسط

المركز الجامعي للأورام

أحدث مركز على مستوى المنطقة يقدم خدمات علاجية وفق أعلى معايير الجودة

 

 

تقرير: رهام الغانم- نورة الفهيد- أبرار السلوم

 

 

يضم المركز 8 وحدات رئيسية بسعة 100 سرير و22 عيادة و30 سريراً للعلاج الكيميائي

 

 

لدى المركز جهاز للعلاج الحراري من بعض أنواع الأورام الحميدة يعتبر الوحيد في المملكة

 

 

 

 

 

قطعت جامعة الملك سعود ممثلة بالمدينة الطبية الجامعية وكلية الطب، قفزات هائلة في المجالات الطبية والبحثية والتعليمية، ويأتي إنشاء «المركز الجامعي للأورام» في إطار تلك القفزات الهادفة لاستكمال أنظمة الخدمات الصحية والرعاية الشاملة لجميع شرائح المجتمع، ويتميز مركز الأورام الجامعي بأنه الأحدث من نوعه في مجالات طب الأورام وعلاجها على مستوى المنطقة، حيث يقدم منظومة علاجية متكاملة وفق أعلى معايير الجودة على يد فريق متخصص يدعمه أحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية، ويضم المركز فريقاً متكاملاً من عدة تخصصات للوقاية من أمراض السرطان، باستخدام التقنيات الجزيئية للكشف المبكر عن الحالات وتشخيصها والسيطرة عليها.

 

8 وحدات بسعة 100 سرير

يتألف المركز من ثمان وحدات رئيسية بسعة تصل إلى 100 سرير، وهي وحدة العلاج الإشعاعي، التغذية العلاجية، وحدة الأورام للبالغين، الرعاية النفسية، وحدة الأورام للأطفال، الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية، وحدة الرعاية التلطيفية، صيدلية أدوية الأورام، ووحدة أمراض الدم للبالغين، التثقيف الصحي، كما يضم 22 عيادة و30 سريراً للعلاج الكيميائي.

 

أحدث التقنيات والأجهزة

تعد الأجهزة الإشعاعية لعلاج الأورام بالمركز هي الأحدث على مستوى العالم في تشخيص وعلاج الأورام. ومن الأجهزة المعتمدة بالمركز:

 

* المعجلات الخطية «LINEAR ACCELERATOR»:

تقوم هذه الأجهزة بعلاج ما يقارب 80% من عدد الحالات التي تتطلب علاجاً إشعاعياً مثل أورام الثدي والمستقيم والرئة والدماغ وأورام العنق وخلافه.

 

* جهاز العلاج الإشعاعي أثناء الجراحة «INTRA OPERATIVE RADIOTHERAPY - IORT»

بعض الأورام تحتاج إلى جرعة عالية قد تسبب أضراراً في الأنسجة المحيطة، وبواسطة جهاز العلاج الإشعاعي أثناء الجراحة، حيث يتم تسليط الإشعاع أثناء العملية الجراحية ويكون المريض تحت تأثير التخدير، حيث يتم تسليط الأشعة على المنطقة المطلوبة.

 

* جهاز العلاج الإشعاعي الجراحي  « «CYBERKNIFE 

يعتبر جهاز العلاج الإشعاعي الجراحي من الأجهزة المميزة، ويوجد منها 4 أجهزة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يقوم بإعطاء جرعة إشعاعية عالية ومركزة مع حماية الأنسجة السليمة المحيطة بالورم.

 

* تقنية العلاج الإشعاعي عن قرب BRACHYTHERAPY 

تعمل هذه التقنية من خلال تسليط أشعة النظائر، وتنقسم إلى نوعين الأول تسليط النظائر المشعة داخل الجسم لفترات معينة مثل علاج أورام النساء «الرحم وعنق الرحم» باستخدام العنصر المشع IR-192، والثاني زراعة البذور الإشعاعية داخل العضو، وهذا يستخدم في علاج بعض أورام البروستاتا في مراحله الأولى باستخدام العنصر المشع I-125.

 

* جهاز العلاج الحراري MRI-HIFU:

يستخدم هذا الجهاز لعلاج بعض أنواع الأورام الحميدة مثل تليف الرحم من خلال تسخين الورم مما يؤدي إلى القضاء عليه، ويعتبر الوحيد في المملكة العربية السعودية.

 

* جهاز علاج أورام الغدة الدرقية:

يتم من خلال استخدام حقن أو تناول المادة الإشعاعية اليود المشع «I- 131» عن طريق الفم والتي بواسطتها يتم القضاء على الخلايا السرطانية بعد الجراحة، وهناك 3 حجرات مخصصة في المدينة الطبية لإعطاء مثل هذا النوع من العلاج.

 

* جهاز إنتاج النظائر المشعة:

 

 

15 برنامجاً

كما تم توزيع برامج مركز الأورام على 15 برنامجاً، وهي برنامج أورام الثدي، برنامج أورام المخ والأعصاب، برنامج أورام العنق، برنامج أورام الوجه والفكين، برنامج أورام العين ومحجر العين، برنامج أورام القولون والمستقيم، برنامج أورام الكبد والبنكرياس، برنامج أورام الكلى والبروستاتا، برنامج أورام الرحم والمبايض، برنامج أورام الدم للبالغين، برنامج أورام الدم للأطفال، برنامج أورام الرئة، برنامج أورام المريء والمعدة، برنامج الطب التلطيفي، برنامج أورام العظام.

 

أعلى معايير الجودة

وقال مدير مركز الأورام الجامعي بالمدينة الطبية الجامعية الدكتور خالد بن عبدالرحمن الصالح، إن المدينة الطبية بجامعة الملك سعود قامت بإنشاء مركز متكامل لعلاج الأورام السرطانية، ويضم عدة وحدات كوحدة علاج الأورام للبالغين، ووحدة أمراض الدم للبالغين، ووحدة علاج الأورام للأطفال، ووحدة الرعاية التلطيفية، ووحدة العلاج الإشعاعي، ليكون بذلك أحدث مركز على مستوى المنطقة يقدم خدمات علاجية وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

********

بووووووكس

 

برامج تدريبية

من جانبه أكد رئيس وحدة العلاج الإشعاعي الدكتور إياد بن فوزي السعيد أن وحدة علاج الأورام بالإشعاع قد بدأت بتشغيل أجهزة المعجلات الخطية وجهاز العلاج الإشعاعي الجراحي وجهاز علاج الإشعاع أثناء العمليات، مضيفاً أن العمل على تشغيل بقية الأجهزة جارٍ استكماله في المستقبل القريب، مشيراً إلى أنه تم بحمد الله علاج 70 مريضاً حتى بداية السنة الهجرية الجديدة 1439هـ.

وأضاف الدكتور السعيد أن المركز لا تتوقف خدماته على تقديم الرعاية الصحية فحسب، بل تمتد إلى تدريب الكوادر الوطنية كطلاب درجة الماجستير بكلية العلوم قسم الفيزياء الطبية بجامعة الملك سعود، وتقديم برامج تدريبية لطلاب العلاج الإشعاعي بجامعة الأميرة نورة بهدف فتح آفاق لعمل الأبحاث في مجال العلاج الإشعاعي.

**********

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA