08/05/1439 - 03:49

منح «التميز» تهدف لدعم الممارسات التدريسية الفاعلة وتعزيز نواتج التعلم

متاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في الجامعة
تختص المنحة بمقررات البكالوريوس وترتكز على جوانب لتطوير وتحسين تعلم الطلاب
بلغ عدد المشاريع الفائزة 71 مشروعاً للدورة الأولى و18 للدورة الثانية و16 للدورة الثالثة

 

 

 

 

يقدم مركز التميز في التعلم والتعليم التابع لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية بجامعة الملك سعود، منحاً للتميز في التعلم والتعليم لأعضاء هيئة التدريس، بهدف دعم الممارسات التدريسية الفاعلة والمبتكرة ونشرها، وتحسين عملية التعلم والتعليم وتعزيز نواتج التعلم، وتتاح المنحة لجميع أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في جامعة الملك سعود.

المميزات

يحصل المشارك على شهادة من مركز التميز في التعلم والتعليم بعد إنجازه المنحة على النحو الأمثل، تخوله الاستفادة منها في أي تقييم مستقبلي، ويرشح المركز المنح المتميزة للمشاركة في المؤتمرات والفعاليات الداخلية والخارجية.

الضوابط

- تختص المنحة بمقررات البكالوريوس، ويتطلب ذلك أن تركز المنحة على جوانب تطويرية تؤثر بإيجابية في تحسين تعلم طلبة تلك المقررات.

- أن يكون الطلب المقدم للمنحة جديداً لم يسبق تقديمه أو دعمه من أي جهة داخل أو خارج الجامعة.

- يقتصر المشارك على التقديم أو المشاركة في منحة واحدة فقط.

- يمكن اشتراك أكثر من عضو في المنحة الواحدة بنفس قيمة الدعم على أن تكون مهام كل مشارك محددة وواضحة.

- لا يحق للحاصلين على منح التميز في الدورتين السابقتين المشاركة في هذه الدورة.

- للمركز حقوق استخدام ونشر منتجات المنح في دعم وتطوير الجوانب التعليمية، كما يمكن للمركز ولعضو هيئة التدريس تقديمها في مؤتمرات أو لقاءات علمية أو مجلات متخصصة، على أن يتم توثيق اسم عضو هيئة التدريس وتوثيق اسم المركز والجامعة كجهة داعمة للمنحة. 

مجالات المنح   

يدعم المركز المشروعات التي يتوقع أن يكون لها أثر أكاديمي إيجابي في تحسين تحصيل الطلبة وتحقيق نواتج التعلم، كذلك يدعم المركز المشروعات ذات الأثر المستمر على المدى الطويل والمشروعات التي يمكن الاستفادة منها كنماذج مميزة في تحسين الممارسات التعليمية.

ويتاح لعضو هيئة التدريس أن يتقدم بخطة تنفيذ حسب النموذج المعد لذلك على أن تكون في المجالين التاليين: 

المجال الأول: تطوير استراتيجيات التدريس: ويمكن للمشارك الاستفادة من الموضوعات التالية: تحسين استراتيجيات التعلم والتعليم من خلال استخدام أساليب ابتكارية ذات أثر إيجابي في تحسين تحصيل الطلاب، تصميم محاضرات نموذجية تفاعلية يمكن الاستفادة منها كمرجعية مساندة للطلبة في تحسين تعلمهم، تصميم أساليب تدعم التعلم الذاتي للطلاب، تصميم وإنتاج تقنيات تعليمية وتوظيفها في التدريس بحيث تساعد الطلاب في اكتساب مهارات المقرر وزيادة تحصيلهم بفاعلية وكفاءة، وذلك من مثل برمجيات، برامج محاكاة، إنتاج برامج وحقائب تعليمية.

المجال الثاني: تطوير استراتيجيات التقييم من أجل التعلم: ويمكن للمشارك الاستفادة من الموضوعات التالية:

تطوير أساليب متنوعة في تقييم تعلم الطلبة تتضمن ملف الأداء «Portfolio» والتقييم الحقيقي «Authentic Assessment» ومعايير ومحكات الأداء «Rubric»، استخدام أساليب فاعلة في تقديم التغذية الراجعة للطلبة «Feedback» تساعدهم في معرفة أدائهم وتمكنهم من تطويره.

إجراءات الحصول على المنحة

- يقوم عضو هيئة التدريس بتعبئة النموذج الإلكتروني الخاص بطلب دعم المنحة، والموجود على الموقع الإلكتروني لمركز التميز في التعلم والتعليم بجامعة الملك سعود على الرابط: celt.ksu.edu.sa.

- يتم تحكيم الطلبات الواردة للمركز من قبل لجنة تحكيم تتحقق من مدى استيفائها للشروط وتوصي بقبول الطلبات. 

- يتم الإعلان عن المنح التي تمت الموافقة عليها على الموقع الإلكتروني للمركز أو يتم التواصل مع أعضاء هيئة التدريس لإعلامهم بقبول المنحة.

إجراءات التنفيذ 

- يقوم عضو هيئة التدريس بتطبيق المنحة وتنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي وحسب الخطة الموافق عليها والتي قدمها في النموذج.

- يقدم عضو هيئة التدريس تقريراً نصفياً حسب النموذج المعد من مركز التميز في التعلم والتعليم عما تم إنجازه من المنحة وذلك في منتصف تطبيق المنحة.

- يقدم عضو هيئة التدريس تقريراً نهائياً مفصلاً لمركز التميز في التعلم والتعليم عما تم إنجازه من المنحة وفق النموذج المعد لذلك من المركز، وذلك خلال مدة أقصاها الأسبوع الأول من الفصل الدراسي التالي لتنفيذ المنحة، على أن يرفع مع التقرير الوثائق اللازمة ونسخة من الأعمال العلمية أو ملف توثيق الإنجاز «Portfolio» الخاص بالمهام التي تم تنفيذها خلال مدة المنحة.

- يقوم عضو هيئة التدريس بتعبئة نموذج خاص بالمركز تمهيداً لعرضه على موقع المركز وطباعته كإنجاز في المجال التعليمي. 

- تقدم المنحة المالية على ثلاث دفعات لعضو هيئة التدريس بحسب الإنجاز المتحقق كما يلي:

الدفعة الأولى: 10 % عند توقيع العقد. 

الدفعة الثانية: 30 % عند تقديم التقرير النصفي واجتيازه للتحكيم وفق النموذج المعتمد.

الدفعة الأخيرة: 60 % عند تقديم التقرير النهائي ونموذج النشر وفق النموذج المعتمد واجتيازهما للتحكيم.

 

 خدمات استشارية

يقدم المركز خدماته الاستشارية للتقديم على المنحة من خلال التواصل الإلكتروني على بريد المركز celt@ksu.edu.sa، أو الاتصال على الهاتف رقم 4678359، أو الحضور شخصياً للمركز. كما يمكن الاطلاع على بعض نماذج الدورات السابقة، ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع المركز الإلكتروني على الرابط: celt.ksu.edu.sa  

مؤشرات الأداء:

ترتكز فكرة المشروع على دعم مركز التميز في التعلم والتعليم أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في جامعة الملك سعود لتحسين وتطوير الممارسات التعليمية من خلال تخصصاتهم و مناهجهم التي يقدمونها للطلاب، ويهدف المشروع إلى دعم الممارسات التعليمية الفاعلة والمبتكرة ونشرها، وتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتعزيز نواتج التعلم.

مؤشرات الأداء:

تتمثل مؤشرات أداء المشروع في:

- تقارير الإنجاز التي يقدمها الأعضاء المشاركون في المشروع.

- آراء المحكمين على مراحل إنجاز المشروع.

- استمارات تقييم المستفيدين من المشروع.

إحصائيات وأرقام:

عدد المشاريع الفائزة بالمنحة خلال الفترات الثلاث من عمر المشروع هي

- 71 مشروعاً للدورة الأولى.

- 18 مشروعاً للدورة الثانية.

- 16 مشروعاً للدورة الثالثة.

وسائل التواصل مع المشروع:

- البريد الإلكتروني: celt@ksu.edu.sa

- الهاتف: 4678359011

- الموقع الإلكتروني للمركز: celt.ksu.edu.sa

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA