12/03/1439 - 20:25

حكمة «رأيان أفضل من رأي واحد» واقعية

وجدت دراسة جديدة أجرتها كلية لندن، أن قيام اثنين من الأشخاص باتخاذ القرارات أو حل المشكلات والألغاز يكون أفضل من القرار الفردي، وأوضح الباحثون أن مجموعة من خمسة أشخاص، أكثر قدرة على إيجاد أجوبة أو حلول للمشكلات، مقارنة بالفرد.

وتم اختبار النظرية من خلال طرح أسئلة، مثل ارتفاع برج إيفل وعدد الأباطرة في الإمبراطورية الرومانية، وكانت أخطاء المجموعات أقل بنسبة 50 في المائة تقريبا، مقارنة بقيام شخص واحد بالإجابة.

وبهذا الصدد، قال الكاتب الرئيس للدراسة الدكتور جواكين نفاجاس: «وجدت عديد من الدراسات السابقة أن مناقشة الأفكار مع الآخرين، يمكن أن تعوق الحكمة الجماعية، لأن النفوذ الاجتماعي يؤدي إلى التقليد واختفاء قوة الحشد، لكننا وجدنا أن التأثير الاجتماعي والمداولات داخل المجموعة، زادت من حكمة الحشود، ومن خلال حساب متوسط التقديرات الجماعية القادمة من مجموعات مختلفة، وجدنا أن الحشد أصبح أكثر حكمة، وانخفض الخطأ بنسبة 50 في المائة».

وتشير الدراسة التي نُشرت في مجلة «ناتشورال هيومن بيهيفير»، إلى أن المناقشات الجماعية تسمح للناس بالمشاركة في الحل، ما يزيد من فهمهم للمشكلة، ويستند هذا الأمر إلى طرح أسئلة معرفية عامة على 5180 شخصا، بما في ذلك عدد الأهداف المسجلة في كأس العالم لكرة القدم عام 2010، وعدد المصاعد في ناطحة السحاب الأمريكية «مبنى إمباير ستيت».

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA