06/10/1439 - 09:00

شاطئ إيرلندي يظهر بعد اختفاء دام 12 عاماً

زاوية: غرائب حول العالم

اختفى شاطئ خليج أشليم، التابع لجزيرة أشيل في إيرلنادا، منذ 12 عاماً بعد أن اجتاحت عاصفة الخليج وتسببت في حمل الرمال من مكانها ونزحت المياه ولم يتبَّق سوى الصخور، وفي الصيف الماضي، تسببت العاصفة «براين» بتشكيل طبقة كثيفة من الرمال على منطقة الشاطئ وعودة ظهره مرةً أخرى.

وتقول أسطورة محلية، إن شاطئ خليج أشليم يعود لفترة قصيرة مرة كل سبع سنوات، لكن هذه المرة، استغرق الأمر 12 عامًا ليعود من جديد، وكان الشاطئ قد شوهد لآخر مرة في عام 2005م، وظل لبضع أشهر قبل أن يختفي مجددًا.

وعلى الرغم من أن السكان المحليين لخليج أشليم لا يعلمون موعد اختفاء الشاطئ مرةً أخرى، إلا أنهم مُستمتعون بشاطئهم ويُحاولون قدر الإمكان زيارته قبل أن يُغادرهم إلى أجلٍ غير مسمى.

الغريب في الأمر أن شاطئ خليج أشليم ليس الوحيد الذي اختفى ثم عاود الظهور مرةً أخرى في جزيرة أشيل في إيرلندا، بل هناك شاطئ آخر يبعد حوالي 10 كلم فقط عن شاطئ خليج أشليم، كان قد اختفى منذ 33 عامًا في عام 1984م، بعدما اجتاحت عاصفة ربيعية الشاطئ وتسببت في اختفاء الرمال والمياه، ولم يتبَّق سوى الصخور!

قد يسند البعض اختفاء هذين الشاطئَين في جزيرة أشيل إلى التغيرات المناخية، لكن هذا السبب قد لا يكون صحيحًا وفقًا لترجيحات عالم الجغرافيا «كيفين لينش» الذي استبعد تأثير التغيير المناخي، واعتبر أن السبب هو الهيدروديناميكا والرواسب وحركة الرياح التي تتغير باستمرار، ما يُسبب حمل الرمال من على الشاطئ وانحسار المياه.

وبغض النظر عن الأسباب، فإن ظاهرة اختفاء الشواطئ وعودتها للظهور مرةً أخرى تزيد من عجائب الطبيعة في إيرلندا!

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA