09/10/1439 - 03:12

‏‎المملكة تحقق المركز الرابع في الكيمياء بمعرض تايوان ٢٠١٨

حققت المملكة العربية السعودية المركز الرابع في مجال الكيمياء في معرض تايوان الدولي للعلوم ٢٠١٨ عن مشروع الطالب عبدالعزيز بن يحي الشهراني من ثانوية أبها الأولى من إدارة تعليم عسير، عن مشروعه بعنوان «أكسيد الجرافين المستدام لدعم محفزات الروثينيوم لتحسين فعالية عملية نزع الكبريت المهدرج للثايوفين».

وكانت رئيسة تايوان تساي اينغ وي، قد شاركت في اختتام فعاليات معرض تايوان الدولي للعلوم ٢٠١٨ TISF المقام في مدينة تايبيه عاصمة دولة تايوان وبحضور عدد من الوزراء والمسؤولين وممثلي دول الوفود المشاركة.

وكانت وزارة التعليم قد شاركت من خلال طلاب وطالبات الوطن من الموهوبين والموهوبات في المعرض حيث مثل المملكة ثلاثة مشاريع بالإضافة للمشروع الفائز، ‏‎حيث شاركت الطالبة دانة عبدالله الغامدي من إدارة تعليم المنطقة الشرقية بمشروع بعنوان «تحويل المخلفات الكيميائية إلى مواد بدائية لتصنيع الأدوية» في مجال هندسة البيئة.

فيما شارك الطالب  محمد سليمان النهدي من إدارة تعليم المنطقة الشرقية في مجال علوم الحاسب وهندسة المعلومات، بمشروع بعنوان «استخدام الموجات فوق الصوتية لمساعدة فاقدي البصر في معرفة طريقهم وتحذيرهم من العوائق مع سهولة العثور عليهم».

والمشروع الرابع للطالبة مروج الجيزاني من إدارة تعليم جدة في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية بعنوان «تعزيز كفاءة اليد اليمنى للطفل الأيسر من ذوي الاحتياجات الخاصة» ضمن المبتكرات في العلاج المهني.

من جانبه قدم الدكتور عبدالله العفيص مدير عام الموهوبين ورئيس الوفد السعودي شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى وكافة قيادات الوزارة على دعمهم لجميع الطلاب في المشاركات والمنافسات الدولية والموهوبين والموهوبات منهم على وجه الخصوص، كما شكر كافة أعضاء الوفد المشارك من المشرفين والمشرفات والطلاب والطالبات لما قدموه من جهود وتميز ‏في تمثيل المملكة العربية السعودية بكل فخر نال إعجاب الدول المشاركة.

المعرض يعتبر مسابقة دولية في البحث العلمي لطلاب المدارس الثانوية، وقد تم فيه عرض  159 مشروعا علميا للتنافس تقدم بها ٤٨٦ طالب وطالبة من جميع الدول المشاركة فيما بلغ عدد الدول المشاركة ٢٣ دولة وهي «المملكة العربية السعودية – الولايات المتحدة الأمريكية - جنوب أفريقيا - سويسرا - كندا - تركيا - تونس - الفلبين - روسيا - أندونيسيا - تايوان - مكاو - جواما - النيرويج  -  تايلاند - كوريا الجنوبية - سنغافورة - اليابان  - نيوزلاند - إيطاليا - السويد - هنغاريا - المكسيك»، والمعرض ينظمه سنوياً المركز الوطني لتعليم العلوم (NTSEC) بدولة تايون.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA