04/07/1440 - 00:12

طلاب الإرشاد السياحي يزورون أشيقر

ضمن برنامج التدريب الميداني لطلاب المستوى الثامن بقسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي قام طلاب القسم الأحد الماضي، بزيارة إلى قرية أشيقر التراثية والتي تعد من الوجهات السياحية المميزة، مما حدا بالهيئة العامة للسياحة والآثار لاعتمادها ضمن الأماكن الأثرية والسياحية، إذ أضحت في السنوات الأخيرة تستقبل الوفود والمجموعات السياحية والضيوف والزوار من داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى زيارة متحف حمد السالم، والقرية التراثية.

واطلع الطلاب في متحف حمد السالم على مقتنيات وقطع نادرة، ظل يبحث عنها السالم طوال خمسة وثلاثين عاماً، طاف خلالها مناطق المملكة ليجمع تلك المقتنيات من كل مكان بما فيه من قرى ومدن، ولم يقتصر في بحثه عنها على مدينته، فكان يشتري من الرياض والوشم وغيرها. ويحتفظ حمد السالم بدرع وفتيل ومقمع وبعض الحلي المزينة بالعملات القديمة، وكذلك بعباءة معصمة يتجاوز عمرها80 عاماً، إضافة إلى «محامل» لظهور الجمال عمرها أكثر من 150 عاماً، وماكينة خياطة «سنجر» عمرها تسعون عامًا، وما زال يحتفظ بالفاتورة الخاصة بها.

كذلك يضم متحف السالم مجموعة من العملات يزيد عمرها على 300 عام، إضافة إلى اسطرلاب وموازين، إلى جانب علبة من الحديد تعود لعام 1549م، وقطعتان من الحجر على شكل الكرة عثر عليهما خارج المملكة.

كما يعرض السالم من خلال متحفه عدداً من الأسلحة القديمة بطرزها المختلفة مثل: الفتيل وأم أصبع والهطفاء، وكذلك الغدارة والشلفا، إضافة إلى عدة أنواع من الرماح والسيوف النادرة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA