04/08/1440 - 08:23

سين وجيم

كيف أكتشف نفسي؟

يسعى الإنسان دائماً وفي مختلف مراحل حياته لاكتشاف نفسه ومعرفة ما يريد، حيث يبدأ بالبحث عن ميوله الدراسية ثم ينتقل لاكتشاف ميوله في الحياة بشكل عام، مثل ميوله الرياضية أو هواياته المختلفة مثل الكتابة أو القراءة أو التجارة أو غيرها من المجالات.

لكي تكتشف نفسك عزيزي الطالب، ابدأ بتحديد ميولك ورغباتك وهواياتك وأهدافك، دوّن أبرزها وضع خطة مبدئية لتحقيقها حسب قدراتك وظروفك، خالط الناس وخض تجارب عملية، سواء في مدرستك أو في محيطك العائلي والاجتماعي، أو في الجامعة والتي تمثل عالماً مختلفاً وجديداً لكل شخص منا حيث نجد فيها كل ما هو مختلف من تجارب وشخصيات ومواقف.

ثق بأن وجودك في الجامعة فرصة ذهبية لاكتشاف نفسك وتحديد اتجاهاتك وأهدافك، ابدأ بالتعرف على أشخاص من مجتمعات مختلفة واستفد من خبراتهم وثقافاتهم، اجتهد في دراسة مقرراتك ووسع مداركك وثقافتك بالاطلاع على المعارف ويمكنك تحديد ما إذا كانت ميولك تدخل ضمن نطاق حقل دراستك أو لا، فإذا كانت من ضمن دراستك فسوف تكون من المبدعين في مجالك.

ليس من الصواب أن تقيد نفسك بحياة روتينية يعيشها الجميع بل يجب عليك التفرد واختيار الحياة التي تناسبك أنت، واكتشاف نفسك أنت، دون النظر إلى أولئك المتخلفين الذين لا هدف لهم في الحياة ووظيفتهم الوحيدة هي تثبيط النفس وإهدار الأوقات والطاقات والدعوة للهو والفشل.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA