01/09/1440 - 11:37

قرأت لك 

التثقيف الصحي والاتصال الفعال
نادية أنور الجشي

تناولت المؤلفة في هذا الكتاب فكرة التثقيف الصحي، وأشارت إلى أنها فكرة قديمة كقِدم الإنسان؛ لأن الأطباء والحكماء قرروا على مرَّ العصور أن المطلوب هو حفظ الصحة وليس مداوة المرضى وحسب، ولكي تحفظ الصحة فإنه يجب أن تتبع النصائح والإرشادات الصادرة من الأطباء والحكماء؛ ومن هنا برزت أهمية التثقيف الصحي، وتقديم مستند علمي يساعد مقدِّمي الخدمة في تقديم التوعية الصحية للمرضى وعموم المجتمع على الوجه الأمثل.

3 مستويات

اشتمل الكتاب على ستة فصول، وعلى أسس ومبادئ التثقيف الصحي، وقدمت المؤلفة تعريفًا لعلم التثقيف الصحي وأهدافه، وبينت أن هناك ثلاثة مستويات للثقافة الصحية؛ المستوى الأول يتمثل في الثقافة الصحية الموجَّهة للأشخاص الأصحاء، والثاني الموجّهة لمن لديهم عامل الخطورة، والثالث الموجّهة للأشخاص المصابين بالمشكلات الصحية.

3 خيارات

وفي موضوع تعديل السلوك تحدثت عن ثلاثة خيارات لمعرفة قيم الجمهور وسلوكهم: الأول قوة الملاحظة، والثاني استخدام الاستبانات، والثالث الدراسات والأبحاث السابقة، وفي سيكلوجية التعلم بيَّنت مدى الترابط والتداخل مع مفهوم التثقيف الصحي، وفي عملية الاتصال ذكرت أنواع الاتصال الخمسة وعوامله المؤثرة: الاتصال في داخل الشخص نفسه؛ التواصل الشخصيّ؛ التنظيمي، المجتمعي، والإعلامي.

3 نماذج

كما تناول الكتاب نظريات التثقيف الصحي، ومنها النظرية المعرفية التي تتضمن ثلاثة نماذج: الأول نموذج الاعتقاد الصحي وهو حين يقوم الشخص بتقدير التكلفة والفوائد من سلوك ما ومقارنته بالعمل الوقائي، والثاني نموذج مراحل التغيير، والثالث نموذج انتشار الأفكار وهو حين يتبنى الناس سلوكًا جديدًا إذا أيَّد أشخاص يكنّون لهم الاحترام أو الإعجاب هذا السلوك مثل نجوم السينما والرياضة.

تثقيف فردي

خُصّص الفصل الثاني للتثقيف الفردي، وتمت الإشارة إليه باعتباره العملية التي يتحقق عن طريقها رفع الوعي الصحي للأفراد عن طريق تزويدهم بالمعلومات والخبرات اللازمة والمطلوبة والضرورية بشكل فردي؛ بقصد التأثير في معارفهم وسلوكهم وتعزيز وعيهم واهتمامهم تجاه صحتهم وصحة المجتمع.

تثقيف جماعي

والفصل الثالث تناول الثقيف الصحي الجماعي وهو ممارسة التثقيف الصحي الجماعي في داخل المؤسسة الصحية أو خارجها والتعامل مع جماعات مختلفة من المتلقين ليتم مناقشة المشاكل الصحية المختلفة ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها وإيصال المعلومات الصحيحة المتعلقة بها، وتصحيح المعلومات الخاطئة إن وجدت، ويكون المثقف الصحي مديرًا للنقاش أو الحوار.

وسائل مساندة

ويدور الفصل الرابع حول التثقيف الصحي لمجموعات صغيرة وهو الذي يُقدّم لمجموعة من الأفراد مشتركين معًا في المشكلة الصحية نفسها. كما خُصص الفصل الخامس لوسائل التثقيف المساندة كما تضمن أنواع الوسائل الإيضاحية. وجاء الفصل والسادس والأخير ليتحدث بتفصيل وإسهاب عن حملات التوعية الصحية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA