08/04/1439 - 20:44

«الاستراتيجيات الملاحية» سر تفوق الرجال في القيادة

أكدت دراسة علمية جديدة مقولة الرجال الشائعة حول ضعف قدرات النساء في القيادة، وعزت السبب إلى الاختلاف بين الجنسين حول «الاستراتيجيات الملاحية».

وفسرت الدراسة التي أجراها باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا «NTNU» أن الاستراتيجات الملاحية لدى المرأة تختلف عن نظيرتها لدى الرجل، والدليل على ذلك أن المرأة عادة توجه نفسها خلال القيادة من خلال بعض العلامات التي تتذكرها على طول الطريق، فعلى سبيل المثال، تقول لنفسها «اذهبي في نفس طريق صالون تصفيف الشعر، واستديري يميناً بعد المتجر» وهكذا.

أما الرجال فهم أكثر إدراكاً للاستراتيجيات الملاحية بشكل دقيق، إذ يستخدمون الاتجاهات الأساسية مثل الشمال والجنوب والشرق والغرب أثناء القيادة وذلك بدرجة أكبر من النساء.

جاءت هذه النتيجة بعدما قام باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا «NTNU» بوضع 36 مشاركاً، نصفهم رجال ونصفهم نساء، في اختبار استخدمت فيه نظارات ثلاثية الأبعاد وعصا التحكم.

وطلب من المشاركين توجيه أنفسهم للطريق الصحيح داخل متاهة كبيرة بينما يتم تصوير أدمغتهم داخل جهاز الماسح الضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي، وتم منح كل منهم 30 ثانية لكل مهمة من مهام الملاحة الـ45، وكانت النتيجة نجاح الرجال في اجتياز 50% من المهام أكثر من النساء.

وأفاد المشرف على الدراسة الدكتور كارل بنتزاك أن تأثير هرمون التستوستيرون على النساء أعلى من الرجال بعد فحص أدمغة المشاركين خلال التجربة الميدانية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA