11/06/1439 - 21:39

سين وجيم

ما الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال؟

إدارة الأعمال أحد فروع علم الإدارة وتختلف عن الإدارة العامة، وهي في الأساس عمل مكتبي ويقصد بها إدارة العمل بصورة منتظمة بحيث يظل مستقرا ويستمر في النمو، ويتم خلالها تطبيق عملية تنظيم الموارد بكفاءة وإدارة عمليات البيع والشراء والحسابات وعقد الصفقات، وهي علم يتضمن عدة مبادئ وقواعد تساعد في تسيير وإدارة الموارد المادية والبشرية.

وتشمل إدارة الأعمال خمسة عناصر أساسية هي: التخطيط، التنظيم والتنسيق، القيادة والتوجيه، الرقابة والسيطرة، ووضع الميزانية.

أما ريادة الأعمال فيقصد بها أساساً إنشاء منظمة أو منظمات جديدة أو تطوير منظمات قائمة،تستثمر أو تستجيب لفرص جديدة، وتقوم على مهارة استكشاف الفرص وإدارة المخاطر لخلق قيمة ربحية أو اجتماعية جيدة، وتتطلب شخصا عصامياً مكافحاً وجريئاً ينشئ عملاً حراً يتسم بالإبداع ويتصف بالمخاطرة، ورأس ماله الأساسي الموهبة الشخصية وقدراته ومهاراته التي يستطيع من خلالها اكتشاف الفرصة الصالحة لكي تكون مشروعاً مربحاً ويحاول تدبير الموارد اللازمة لها لتحويل هذه الفرصة إلى واقع عملي حقيقي.

أما الفرق بين رجل الأعمال وريادي الأعمال، فرجل الأعمال يركز على الحقيقة على المدى القصير مثل “حقوق الامتياز و الفكرة المربحة“، وأغلبية رجال الأعمال يعملون من أجل الربح للوصول إلى أهدافهم المالية ولكن ليس الجميع، ويضع المخاطر في عين الاعتبار لذا غالبا ما تكون مخاطره في الحد الأدنى ويمكن التنبؤ بها.

أما ريادي الأعمال فهو شخص مبدع  وموهوب يستثمر الوقت والجهد في فكرته، ولا يهتم بالمخاطر وإضاعة الوقت والمال ويعمل مثل فنان أو باحث في مختبر ولهذا يقضي وقتاً أطول في العمل، ولا يقلق من الأمور المالية لأنه غالبا يكون بدأ من الصفر، ويبحث عما يثير اهتمامه بشمولية على المدى الطويل.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA