11/06/1439 - 21:43

خمس وسائل لزيادة التركيز

في عصر المعلومات الهائلة، فإن التركيز والبقاء منتبهاً لإنجاز المهام الحالية قد يكون صعباً، فنحن نُمطر يومياً بأعداد وأحجام وكميات هائلة من الرسائل والبيانات والمعلومات، وتكاد وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تأخذنا من أنفسنا ومن أعمالنا ومسؤولياتنا، حتى بات يطلق عليها لقب «المشتتات» ولاعجب أن تضعف قدرتنا على التركيز بسبب هذه المشتتات التي لا حصر لها.

وهذه أساليب مقتبسة من صحيفة «Medical News Today›s» تساعدك على تقوية تركيزك بسرعة وبفعالية.

* أحصل بانتظام على «وقت أخضر»: جرعة من الطبيعة هو فقط ما قد يطلبه الطبيب منك عندما تحاول تحسين انتباهك وقدرتك على التركيز، وقد أظهرت دراسة أن تزيين المكاتب الفارغة بالنباتات زاد إنتاجية العمال بنسبة 15% فوجود الخضرة في المكان يرفع الرضا في مكان العمل ويحسن جودة الهواء ويساعد على زيادة مستويات التركيز. 

* خذ استراحة: خذ استراحة من البريد الإلكتروني وتنبيهات الهاتف وبرامج التواصل الاجتماعي لتزيد تركيزك.

* أعد ترتيب بيئتك: تلعب البيئة التي نعيش بها دوراً واضحاً بمدى قدرتنا على التركيز، ولاشك أن ذهنك سيكون منظماً وقادراً على التفكير بوضوح عندما ترتب منزلك أو تنظم طاولتك.

* مرّن دماغك: اكتشف باحثون وجود علاقة مباشرة بين عدد المرات التي يحل فيها الأشخاص الكلمات المتقاطعة وبين سرعة ودقة أداء مهامهم التي تقيم المنطق والذاكرة والانتباه.

* حسن صحتك: النشاطات البدنية والاختيارات الغذائية والوزن جمعيها عوامل تساهم في مدى جودة أدائك ومعدل تركيزك، على سبيل المثال تجاوزك لوجبة الفطور لن يخولك لأداء مهامك بأعلى جودة بحلول وقت الغداء وذلك بسبب جوعك. 

إذا قمت بكل ما سبق ولازالت تعاني من عدم قدرتك على التركيز، أعد كوباً كبيراً من القهوة، فقد تأكد تأثير الكافيين على شبكات التنبيه والتنفيذ المسيطرة على الدماغ وأثرها الإيجابي الواضح على التركيز والانتباه.

المصدر: https://www.medicalnewstoday.com/articles/amp/320165

ترجمة: سعاد باسلم - كلية اللغات والترجمة

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA