12/05/1439 - 20:40

استشارات لغوية فردية وورش عمل وفعاليات لتطوير المهارات

مركز التحدث باللغة الإنجليزية بقسم الطالبات
يطمح المركز للحصول على دعم الجامعة وتعاون عضوات هيئة التدريس كمستشارات
10 درجات لطالبات مقرر «التحدث» نظير قضاء 10 ساعات تدريبية في المركز

 

 

 

 

 

 

 

 

تقرير: نورة الجربوع

 

 

 

يقدم مركز التحدث باللغة الإنجليزية التابع لنادي اللغة الإنجليزية في كلية الآداب خدماته لجميع منسوبي الجامعة من خلال الاستشارات اللغوية الفردية وورش العمل والفعاليات لتطوير مهارات التحدث باللغة الإنجليزية.

 

استشارات يومية 

تأسس مركز التحدث باللغة الإنجليزية كخطوة تطويرية وتوسعية لمجموعة التحدث تحت إشراف الأستاذة دارين المالكي في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، حيث يقدم استشارات يومية وورش عمل وفعاليات ومسابقات على مدار السنة، مصممة للكشف عن المواهب في التحدث والتغلب على مخاوف الطالبات، ويدير المركز رئيستان تحت إشراف الأستاذة دارين المالكي، هما سارة آل دريس ورغد العتيبي، بالإضافة إلى 4 لجان استشارية وإدارية وتسويقية وتصميم.

 

الرؤية والرسالة

أفادت رئيسة المركز سارة آل دريس أن المركز يكرس جهوده لتطوير مهارات التحدث على جميع الأصعدة ولاسيما مهارات التواصل الشفهي والجسدي، والقدرات الفكرية، والتفكير الناقد، للمساهمة في إنتاج متحدثات متمكنات يستطعن التعبير باللغة الإنجليزية بحرية، وذلك عبر تقديم استشارات يومية وورش عمل وفعاليات ومسابقات على مدار السنة مصممة للكشف عن مواهب الطالبات في التحدث والتغلب على مخاوفهن.

 

خدمات المركز

يتيح المركز الفرصة لكل زائرة للتحدث عما تحب باللغة الإنجليزية، كما يسعى لمساعدة زائراته في تقديمها لعرض متكامل بامتياز عن طريق تصحيح لغة التحدث ولغة الجسد من تواصل بصري وغيره، وتدقيق مرئيات العرض ومساعدتهن في الإلقاء الفعال، بالإضافة لتوفير إمكانية تدرب الزائرة على إتقان لهجة إنجليزية معينة سواء كانت لهجة أمريكية أو بريطانية أو أسترالية أو أمريكية جنوبية، ويتيح أيضاً للطالبة فرصة تعلم كيفية التحدث في بيئة معينة مثل مقابلة عمل والمصرف والمستشفى والمطعم وغيرها.

 

18 مستشارة

وفر المركز ١٨ مستشارة لهذا العام، وتم اعتمادهن في مقابلة مع الأستاذة دارين المالكي، تشتمل على ٣ أقسام للتأكد تماماً من قدراتهن اللغوية وتحديد نوع الاستشارات التي يمكن أن يساهمن بها في المركز، فيما تظل المستشارة بعد اعتمادها تحت التقويم الدوري على مدى الفصل الدراسي، حيث يوجد نموذج لتقييم الزائرات لتجاربهن مع المستشارات ويؤخذ بعين الاعتبار عند التقييم إضافة لوجود برنامج دوري تقوم من خلاله المستشارة بمتابعة تطور كل زائرة وتسجيل نقاط القوة والضعف والتوصيات في نموذج التقييم.

 

إنجازات وخطط

عددت الأستاذة سارة آل دريس مجموعة من الإنجازات التي حققها المركز خلال الفترة القريبة الماضية، ومنها تنظيم فعالية لعرض مواهب الطالبات في ٢٠/ ٣/ ٢٠١٨، وأولمبياد اللسانيات في ٣/ ٤/ ٢٠١٨ والذي هدف إلى تطوير مهارات المتسابقات في مجال علوم اللسانيات إلى جانب رفع حس التحدي، كما قدم المركز عدة ورش عمل منها تطوير مهارة المناظرة الأكاديمية، وتطوير مهارة التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية، وكيفية التخلص من رهاب التحدث بالإنجليزية أمام الجمهور، والارتجال في التحدث، وسيقدم أيضًا محاضرات متنوعة تحت عنوان «المحاضرات الثقافية» لإثراء ورفع مستوى الثقافة بين منسوبات الجامعة.

 

286 مستفيدة

وقدم المركز خلال الفصل الدراسي الأول ٢٠١٧/ ٢٠١٨م خمس ورش عمل بنجاح وبحضور ٢٨٦ مستفيدة، ومن تلك الورش كيفية تقديم عرض، رائع وكيفية تقديم خطاب مقنع، ومقدمة وفنون التحدث أمام الجمهور، وكيف تتعلم اللغة الإنجليزية، وفعالية «Rise Up» التي أتاحت الفرصة للطالبات والفرق التطوعية في مشاركة خبراتهن وأفكارهن.

ومن الفرق المتطوعة نادي البامبو، فريق صنوان التطوعي، مجلة ميوز، بالإضافة إلى مشاركة الكاتبة مرام المالكي. كما شارك المركز كممثل لقسم اللغة الإنجليزية وآدابها في برنامج مساري لطالبات التحضيري، وممثلاً لكلية الآداب في احتفال يوم الجودة العالمي ٢٠١٧، بالإضافة لمشاركاته في عدة فعاليات منها فعالية أسبوع التوعية بسرطان الثدي ٢٠١٧ وفعالية Write-in العالمية.

 

Toastmaster

وعن فعاليات هذا الفصل الدراسي فقد شارك المركز في احتفال يوم الجنادرية ٢٠١٨، ومثل قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في برنامج لتعريف طالبات المرحلة الثانوية بجامعة الملك سعود، بالإضافة إلى المشاركة في مبادرة «Toastmaster» للإلقاء والخطابة بدعوة من برنامج الشراكة الطلابية لتقييم خطابات المشاركات وتأهيل مهارات إلقائهن باللغة الإنجليزية.

 

الخطة التطويرية

يطمح أعضاء المركز للحصول على دعم الجامعة والاستقلال كمركز يدعم مهارة التحدث باللغة الانجليزية، إضافة لتعزيز تعاون عضوات هيئة التدريس مع المركز والعمل كمستشارات في المركز على المدى البعيد، كما تم عرض خدمات المركز على عضوات هيئة التدريس اللاتي يقمن بتدريس مقرر التحدث للاستفادة والعمل معهن، وتم الاتفاق على تخصيص 10 درجات لطالبات المقرر يحصلن عليها نظير قضائهن 10 ساعات تدريبية في المركز.

**************

 

نادي اللغة الإنجليزية للطالبات

 

يُعنى نادي اللغة الإنجليزية بمساعدة الطالبات في تطوير وتشجيع مهارات اللغة لديهن، وزيادة معارفهن ورعاية مواهبهن للوصول بهن إلى أقصى ما تستطيع قدراتهن، ويتألف النادي من عدة مجموعات منها: مجموعة الكتاب، المجموعة الوثائقية، مجموعة مجلة «ميوز»، مجموعة الدراما، مجموعة المحادثة.

يقيم نادي اللغة الإنجليزية العديد من الفعاليات وورش العمل في جميع المجالات والموضوعات المختلفة المتعلقة بإستراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية وآدابها، والتطوير الذاتي اللغوي، والإبداع، كما تحصل الطالبات على شهادات لحضورهن أو مشاركاتهن في ورش العمل.

 

الرسالة

يسعى النادي لتزويد الطالبات بجميع المهارات المطلوبة في سوق العمل، كما يطمح إلى إيجاد بيئة تعليمية إبداعية.

 

الرؤية

الريادة في تنشئة بيئة مثالية لمتعلمات اللغة الإنجليزية لتزويدهن بالمعايير المطلوبة.

 

الأهداف

- صقل مواهب الطالبات.

- تطوير لغة الطالبات ومهارات التواصل لديهن.

- تنمية قدراتهن الفكرية.

- ربط الطالبات بطريقة غير اعتيادية مع أعضاء هيئة التدريس.

- تعزيز وصقل مهارات القيادة، والتفكير الإبداعي والنقدي لديهن.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA