03/07/1440 - 22:25

عميد الآداب يشارك في مؤتمر «عالمية وانطلاق» بمصر

بدعوة من جامعة عين شمس

شارك عميد كلية الآداب الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود بورقة عمل في المؤتمر الدولي السنوي السابع بعنوان «عالمية وانطلاق» بعد دعوة من جامعة عين شمس، وذلك برعاية وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور خالد عبدالغفار، وبرئاسة الدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس.

وترأس د.نايف أولى جلسات المؤتمر التي درات حول محور «قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية»، حيث ألقى كلمة الأشقاء العرب في المؤتمر ووجه في مستهلها الشكر للقائمين على المؤتمر، بعد ذلك استعرض ورقة العمل التي تحدث فيها عن العلوم الإنسانية والاجتماعية ودورها في تنمية الاقتصاد المعرفي.

وأعرب د.نايف عن سعادته لحضوره فعاليات مؤتمر جامعة عين شمس السابع، لما وجده خلال المؤتمر من تقدم في مجال البحث العلمي في مصر وخاصة بجامعة عين شمس، وقال: «أعتبر هذه الدعوة للمشاركة في هذا المؤتمر العالمي وتكريمي ضمن علماء وأكاديميين من جميع أنحاء المعمورة في جامعة عريقة كعين شمس والتي تعتبر ثالث أقدم جامعة مصرية، فخراً واعتزازاً لي شخصياً وللتعليم في بلادي الغالية المملكة العربية السعودية». 

واختتم تصريحه قائلاً: «أهدي هذا التكريم أولاً إلى قيادتي الرشيدة - خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده المحبوب الأمير محمد بن سلمان-حفظهما الله- اللذان جعلا المواطن السعودي في مقدمة شعوب العالم في كل المجالات، والشكر موصول إلى كل فرد من أفراد الشعبين الشقيقين السعودي والمصري، وأخيراً الشكر الجزيل لإدارة وهيئة التعليم والطلاب من الجنسين في جامعة عين شمس العريقة».

وفي نهاية المؤتمر تم تكريم د. نايف بن ثنيان آل سعود ضمن قائمة الشخصيات العلمية والفكرية السعودية والعربية التي تم تكريمها في هذا المؤتمر، ومنهم  الدكتور فاروق الباز عالم الفلك والفضاء المصري بوكالة ناسا الأمريكية، والدكتور علي بن إبراهيم النملة وزير العمل والشؤون الاجتماعية السعودي الأسبق.

وعلى هامش المؤتمر، زار عميد كلية الآداب الدكتور نايف آل سعود كلية الصيدلة بجامعة عين شمس صاحبه، فيها الدكتور على النملة والوفد المرافق، وذلك بحضور الدكتورة مها فاروق عميدة الكلية والدكتور محمود عبدالمجيد وكيل كلية الصيدلة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور طارق منصور وكيل كلية الآداب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى زيارته مركز أبحاث اكتشاف الدواء وتطويره ومعمل زراعة الأنسجة بالكلية، والذي بدوره أشاد بالتقنيات المستخدمة بالمعمل.

من جانبه قال الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، إن حفل ختام المؤتمر منح درجة الدكتوراه الفخرية للمهندس المصري العالمي هاني عازر، فضلاً عن تكريم 13 من أساتذة الجامعة الحاصلين على جائزة عين شمس التقديرية، مشيراً إلى أنه سيتم تكريم 4 من أبناء جامعة عين شمس الحاصلين على جوائز النيل والتفوق والدولة التقديرية والتشجيعية.

وقد اخٌتتمت الفعاليات العلمية لمؤتمر «عالمية وانطلاق» بعدد من التوصيات، كان أبرزها أن تحل المملكة العربية السعودية ضيف الشرف للمؤتمر التي تعده الجامعة للعام القادم، وذلك تجسيداً للعلاقات القوية والمتينة بين البلدين الشقيقين وترسيخاً للروابط التاريخية بينهما.

جدير بالذكر، أنه تم استعراض العديد من الأوراق العلمية والبحثية في المؤتمر كان من أبرزها ورقة عمل معالي د. على النملة وزير العمل والشؤون الاجتماعية الأسبق بعنوان «الاستشراق جسر للتواصل بين الثقافات.. الاستشراق الألماني نموذجاً» وورقة بحثية للدكتورة أمل بنت محمد التميمي وكيلة قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الملك سعود بعنوان «التخطيط  للتدريس الجامعي التنافسي وفق المتغيرات التقنية المعاصرة»، أوضحت فيها كيف تنطلق الجامعة بمخرجاتها إلى العالمية.

يُشار إلى أن المؤتمر ضم خلال هذا العام خمسة قطاعات رئيسية هي: العلوم الطبية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الأساسية والعلوم الهندسية والعلوم الزراعية، وقد حاضر بها جميعاً 115 متحدثاً، فضلاً عن 50 من رؤساء الجلسات ومقرريها.

 

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA