04/11/1440 - 01:57

المركز يسعى لخدمة الطلاب ذوي الإعاقة وتذليل الصعوبات التي تواجههم

مشرف وحدة الخدمات المساندة بمركز الطلاب ذوي الإعاقة .. الغامدي: 

 

 

 

 

 

يتبع المركز لعمادة شؤون الطلاب ونستقبل أي طالب حتى لو كان من خارج الجامعة

 

 

يُحضر الطالب أي منهج بشكل ملف ويتم طباعته له بطريقة «برايل» كاملاً ومجانًا

 

 

هناك تعاون مميز مع عدة جهات داخل الجامعة من أبرزها نادي الطلاب ذوي الإعاقة

 

 

حوار:

يسعى مركز الطلاب ذوي الإعاقة لتقديم خدمات متميزة ولائقة للطلاب ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم وشرائحهم، بما يضمن تذليل الصعوبات التي تواجههم وتوفير بيئة أكاديمية مناسبة، إضافة للأجهزة والأدوات الملائمة لطبيعة الإعاقة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، وتهيئهم وإعدادهم نفسياً واجتماعياً لمساعدتهم على الاندماج في الحياة الجامعية والمجتمع، وإقامة وتنظيم أنشطة ترفيهية مناسبة والتشجيع على المشاركة في أنشطة الجامعة المختلفة، في هذا اللقاء يسلط أسامة الغامدي مشرف وحدة الخدمات بالمركز، الضوء على نشأة المركز وأقسامه ومهامه والخدمات التي يقدمها..

 

 

- حدثنا بدايةً عن نشأة المركز وأقسامه؟

النشأة الأساسية تعود لعام 1405هـ، ومنذ ذلك التاريخ مر المركز بعدة تطورات، كان آخرها افتتاح المقر الجديد للمركز على شرف معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر عام 1437هـ وأصدر معاليه حينها توجيهاً بتغيير المسمى إلى «مركز الطلاب ذوي الإعاقة».

ويضم المركز وحدتين: الأولى وحدة الأنشطة والتدريب، وتقوم بتصميم وتنفيذ خطط الأنشطة والتدريب بالتعاون مع نادي طلاب ذوي الإعاقة وتشمل الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية، والثانية وحدة الخدمات وتقوم بتنفيذ وتطوير الخدمات الخاصة بالطلاب في المركز من خلال صالة خدمات المركز، وتشمل الخدمات المقدمة تحديد مكان مخصص لاستقبال الطلاب المستجدين في التحضيرية، وإنهاء إجراءات صرف البدلات بالتنسيق مع الجهات المختصة، إضافة لخدكات النقل والسكن والمواقف والتواصل.

 

- ما أبرز الأهداف التي يسعى المركز لتحقيقها؟

يسعى المركز لتقديم الخدمات والمساعدات اللازمة للطلاب ذوي الإعاقة بما يضمن تذليل الصعوبات التي تواجههم وتوفير الأجهزة والأدوات وفقاً لطبيعة الإعاقة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، إضافة لتهيئهم وإعدادهم نفسياً واجتماعياً لمساعدتهم على الاندماج في الحياة الجامعية والمجتمع، وإقامة وتنظيم أنشطة ترفيهية مناسبة والتشجيع على المشاركة في أنشطة الجامعة المختلفة، وكذلك بناء أواصر التعاون بين المركز وكليات وإدارات الجامعة والمراكز والجامعات العالمية، والتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس لضمان الوصول لكافة الخدمات التعليمية المتاحة.

 

- هل للمركز دور في مجال التثقيف والتوعية ومجال تطوير الخدمات المقدمة؟

يدخل في إطار مهام المركز مراجعة وتطوير الخدمات المقدمة للطلاب، وتفعيل دور الإدارة في تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية لمجتمع الجامعة، إضافة لتوعية وتثقيف مجتمع الجامعة بكل ما له علاقة بهذه الفئة، وكذلك التنسيق مع الجهات المختلفة بالجامعة وخارجها لتسهيل وتلبية احتياجات الطلاب، والمشاركة في الفعاليات المحلية والدولية ذات العلاقة، والسعي نحو عقد شراكات مع بعض الجهات الحكومية والأهلية لتدريب وتوظيف الطلاب ذوي الإعاقة في ضوء قدراتهم ومتطلبات سوق العمل.

 

- ما أبرز الخدمات التي يقدمها المركز؟

بالنسبة لوحدة الخدمات فإنها تقدم خدمات مساندة للطلاب غير الخدمات الأكاديمية، حيث يوجد معمل الحساب الآلي للمكفوفين وذوي الإعاقة الحركية، وضعاف البصر، ويوجد طابعة برايل للمكفوفين، إضافة لوجود عيادة طبية لجميع الطلاب الذين يحتاجون إلى غيار أو استراحة وغيرها من الخدمات الطبية، وكذلك يوجد تقديم خدمات مساندة من حيث خدمة النقل والمساعدة في السكن بالتنسيق مع الإدارات المعنية.

 

- ما أكثر الخدمات التي يقبل عليها الطلاب ذوو الإعاقة؟

أعتقد أن الخدمات التي يوفرها معمل الحاسب تحظى بإقبال وطلب متزايد من قبل الطلاب ذوي الإعاقة، حيث يوجد جهاز مكبر لضعاف البصر ويوجد أجهزة حاسب آلي ناطقة للمكفوفين ويوجد أجهزة حاسب خاصة للإعاقة الحركية، وكذلك مطبعة برايل لخدمة الطلاب المكفوفين، 

 

حيث يحضر الطلاب المنهج كاملاً ويتم طباعته لهم كاملاً ومجانًا، يأتي الطلاب بالمنهج من كليته التي يدرس فيها بشكل ملف «word» عبر فلاش أو إيميل ونحن نطبعه.

 

- ماذا عن الخدمات الطبية؟

يتبع للمركز عيادة طبية واستراحة طبية، ويوجد ممرض أخصائي، وتوفر كل من العيادة والاستراحة الطبية الخدمات الطبية الأولية إضافة لمتابعة مستوى السكر وضغط الدم, وكذلك متابعة مواعيد المستشفى للطلاب.

 

- هل هناك شروط لاستقبال الطلاب واستفادتهم من الخدمات؟

لا يوجد لدى المركز أي شروط لاستقبال الطلاب واستفادتهم من الخدمات التي يوفرها المركز، ونستقبل أي طالب حتى لو كان من خارج الجامعة.

 

- وهل خدمتم أحداً من خارج الجامعة؟

نعم.. نقدم خدمات اجتماعية ولنا تعاون مع مطاعم ومقاهي من خلال طباعة «المنيو» بلغة برايل ونحن نذهب لهم لتقديم الخدمة، وقد تم التعاون حتى الآن مع ثلاث جهات، ومنها داخل الجامعة مثل دانكن دونات في طباعة «منيو» الطلبات لتقديم خدمة لطلاب الجامعة من ذوي الإعاقة البصرية من خلال تحويل المنيو إلى برايل، أما خدماتنا خارج الجامعة فتعد من باب المسوؤلية الاجتماعية.

 

- هل وصلت رسالتكم لجميع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة؟

في الحقيقة لا أعتقد أن رسالة المركز قد وصلت لجميع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة، إذ هناك نسبة كبيرة منهم لا تزور المركز ولا تستفيد من الخدمات التي يقدمها، والسبب في اعتقادي يعود لانشغالهم وضيق وقتهم، حيث إن بعض الطلاب يأتي إلى كليته ولا يريد أن يذهب عليه أي وقت ثاني غير لكلية والدراسة

 

- ماذا عن تعاونكم مع الجهات ذات العلاقة وخصوصًا الأندية الطلابية؟

لا شك أن من أهداف ومهام المركز بناء وتعزيز أواصر التعاون والتكامل مع جميع الجهات ذات العلاقة سواء داخل الجامعة أو خارجها، لتقديم خدمة متميزة للطلاب ذوي الإعاقة وتوفير بيئة جامعية مناسبة لهم وتذليل كافة الصعوبات والعقبات التي تعترضهم، وهناك تعاون مميز مع عدة جهات داخل الجامعة من أبرزها نادي الطلاب ذوي الإعاقة.

**************

بووووووووكس

 

نشأة المركز

أنشأت الجامعة نادياً خاصاً بمنسوبيها من الطلبة المكفوفين عام 1405هـ حمل اسم «نادي ابن أم مكتوم»، وفي عام 1411هـ تم تطويره إلى مركز للمعوقين ليخدم جميع فئات ذوي الإعاقة من الطلاب والطالبات تحت مسمى «مركز ابن أم مكتوم للمعوقين»، وفي عام 1414هـ صدر قرار إداري بإنشاء مركز للمعوقين تحت مسمى «مركز ذوي الاحتياجات الخاصة»، وفي عام 1437هـ تم افتتاح المقر الجديد للمركز على شرف معالي مدير الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، وأصدر معاليه حينها توجيهاً بتغيير المسمى إلى «مركز الطلاب ذوي الإعاقة».

 

الرؤية

مركز متخصص ذو كفاءة عالية لخدمة الطلاب المنتسبين للجامعة من ذوي الإعاقة يقدم خدمات متطورة ذات جودة متميزة.

 

الرسالة

تقديم خدمات متكاملة لجميع الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة تساعدهم على التكيف مع بيئتهم الجامعية، وكذلك تقديم برامج وأنشطة تساعدهم في تنمية مهاراتهم.

 

الأهداف

- تذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة وتوفير الأجهزة والأدوات وفقاً لطبيعة الإعاقة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

- تهيئة الطلاب وإعدادهم نفسياً واجتماعياً لمساعدتهم على الاندماج في الحياة الجامعية والمجتمع.

- إقامة وتنظيم أنشطة ترفيهية مناسبة والتشجيع على المشاركة في أنشطة الجامعة المختلفة.

- بناء أواصر التعاون بين المركز وكليات وإدارات الجامعة والمراكز والجامعات العالمية.

- مساعدة المراكز أو الإدارات الناشئة المختصة في هذا المجال.

- التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس لضمان الوصول لكافة الخدمات التعليمية المتاحة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA