01/09/1440 - 05:51

مبتعث سعودي يكتشف البروتين المسبب للجلطات

نجح المبتعث السعودي لدرجة الدكتوراه في المملكة المتحدة الرائد دكتور خالد السهلي، أحد منتسبي الخدمات الطبية في وزارة الداخلية والمبتعث من العيادات الشاملة لقوى الأمن بجازان؛ في تسجيل إنجاز طبي جديد قد يسهم في حماية الإنسان من الجلطات.
حيث نجح الرائد دكتور السهلي باكتشاف بروتين جديد لم يسبق الإعلان عنه ولم تعرف وظيفته عالمياً، ويعمل هذا البروتين على تكوين قنوات اتصال بين الصفائح الدموية، ما يتسبب في التصاق الصفائح الدموية وحدوث الجلطات عن طريق نقل بعض الإشارات المحفزة لحدوث الجلطات.
ونجح السهلي خلال دراسة الدكتوراه في تصميم مركب يمنع حدوث هذا الاتصال في عمليات التجلط، وتم إجراء أبحاث كثيرة سواء على الإنسان أو على حيوانات التجارب وتم تسجيل قابلية هذا المركب لتقليل حجم الجلطات بنسبة 65 - 75 ٪، وتم دعم البحث من المنظمة البريطانية لأمراض القلب كما أبدت إحدى شركات الأدوية رغبتها في التعاون مع الباحث السهلي لإجراء مزيد من الأبحاث حول الاكتشاف الطبي الذي حققه.
وكان خالد السهلي قد حصل على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة الملك خالد بأبها، وهو أحد ضباط وزارة الداخلية إذ تخرج في دورة الضباط الجامعيين بكلية الملك فهد الأمنية بدرجة امتياز، وتم ابتعاثه من ديوان وزارة الداخلية لدراسة الماجستير وحصل عليها بدرجة امتياز من جامعة هل البريطانية، ومن ثم الدكتوراه من جامعة ريدنج البريطانية.
وحصل السهلي خلال فترة الابتعاث للدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه على ثماني مكافآت تميز من الملحقية الثقافية في بريطانيا نظير تفوقه علمياً وبحثياً، كما شارك خلال فترة الابتعاث في عدد من المؤتمرات والملتقيات الدولية بمشلزكات علمية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA