02/10/1440 - 16:12

نظام لتسريع الطلاب المتميزين بـ «جامعة جدة»

انفردت به على مستوى جامعات المملكة

تنفذ جامعة جدة، ابتداء من مطلع العام الدراسي الجاري، برنامج التسريع الأكاديمي لطلابها وطالباتها المتميزين، والذي يعتبر الأول على مستوى الجامعات السعودية.
وشهد البرنامج إقبالاً كبيراً من الطلاب والطالبات؛ حيث تجاوز عدد المتقدمين المحققين لشروط البرنامج «3500» طالب وطالبة وعدد المرشحين لدخول البرنامج التدريبي لمدة أسبوع «1500» طالب وطالبة.
ويهدف البرنامج الذي يأتي تنفيذاً لخطط الجامعة الاستراتيجية واستكمالاً لما بدأته في عامها السابق باستقطاب الطلاب الموهوبين في مدارس التعليم العام وتقديم مزايا خاصة بهم للالتحاق بجامعة جدة، إلى تسريع مسار الطالب واجتيازه للسنة التحضيرية استناداً لقدراته العلمية.
وقد أكد مدير جامعة جدة د. عدنان بن سالم الحميدان، أن برنامج التسريع من البرامج التي تنفرد بها جامعة جدة على مستوى الجامعات السعودية، وبفلسفة قبول جديدة تهدف إلى توفير فرص قبول متنوعة للطلاب تبنى على مستوى قدراتهم وإمكانياتهم العلمية والمعرفية، وتعزز من اختياراتهم وقبولهم الأكاديمي وقدراتهم التنافسية، ويتم تنفيذه بالشراكة مع مركز قياس ومؤسسة موهبة، والإدارة العامة لتعليم جدة تحت رعاية كريمة من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد.
ورحّب د. الحميدان باستقبال جامعة جدة للدفعة الثانية من موهوبيها في برنامج التسريع الأكاديمي للسنة التحضيرية، وبرنامج التخصيص المباشر للعام الجامعي الجديد 39- 1440هـ؛ متطلعاً منهم لتحقيق أهداف مثل هذه البرامج التي تصب في مصلحتهم وتحقيق آمالهم وطموحاتهم.
وأضاف أن جامعة جدة تسعى لاستقطاب الموهوبين والمبدعين من الطلاب والطالبات، وتوظيف طاقاتهم فيما يعود بالنفع والتنمية على الوطن وفي ظل بيئة تعليمية مميزة وفّرتها الجامعة لهؤلاء الطلاب؛ إسهاماً منها في إبراز قدراتهم وطاقاتهم الكامنة.
من جانبه، أوضح عميد القبول والتسجيل د. عامر الزايدي أن عدد المتقدمين المحققين لشروط برنامج التسريع الأكاديمي؛ بلغ «3500» طالب وطالبة، وعدد المرشحين لدخول البرنامج التدريبي لمدة أسبوع «1500» طالب وطالبة، وعدد المسرعين «32» طالباً وطالبة؛ بينما بلغ عدد المتقدمين لبرنامج التخصيص المباشر «300» طالب وطالبة، وعدد مَن تم استفادتهم من البرنامج «42» طالباً وطالبة.
وفي ذات السياق، أوضح المشرف العام على إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين في جامعة جدة الدكتور فيصل العامري، أنه من ضمن البرامج المطبقة في جامعة جدة، برنامج التخصيص المباشر لطلاب المرحلة الثانوية الموهوبين، الذي يعتبر كأحد البرامج الريادية ضمن توجه الجامعة الاستراتيجي في رعاية الموهوبين بها، والذي يسعى لاستقطاب أعلى معدلات قبول من الطلاب الموهوبين الملتحقين بالجامعة، وتسكينهم بشكل مباشر في الكليات المختارة، وقبل بدء السنة التحضيرية وبعد اجتيازهم لاختبارات مقررات التخصيص بالتعاون مع مركز «قياس».

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA