04/11/1440 - 02:01

قرأت لك

أخلاقيات الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي
د. حمدان بن أحمد الغامدي

أصدر ‏عضو هيئة التدريس في قسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور حمدان بن أحمد الغامدي كتاب «أخلاقيات الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي»، وأكد خلاله على أهمية ضبط وتنظيم الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي ومواجهة التحديات التي تواجه نظم التعليم، وفصل القول في أبرز تلك التحديات سواء الداخلية منها أو الخارجية.

ضبط داخلي

‏أشار الدكتور الغامدي في كتابه إلى أنه لا يمكن أن تتطور الإدارة التربوية بمجرد ممارسة النظام التعليمي مزيدًا من السيطرة والضبط الخارجي على منسوبيه، بل لابد من أن يسير بموازاة ذلك نمو وضبط داخلي ينبع من إيمان الممارسين لوظيفة الإدارة التربوية ‏ونبل أهدافهم وسمو رسالتهم وقناعتهم بدورها الكبير في تطوير المؤسسات التربوية وتبرز مسؤوليتهم الاجتماعية.

تحديات داخلية وخارجية

‏كما أكد الدكتور الغامدي في المقدمة التي كتبها في بداية الكتاب على أن ما يزيد هذا الموضوع أهمية هو أن نظم التعليم ومؤسساته التربوية تواجه تحديات داخلية وخارجية، ومن أبرز هذه التحديات قلة القيادة الإدارية المؤهلة إداريًا وأخلاقيًا، ‏زيادة مفهوم العولمة «عولمه الأخلاق»، الترهل والفساد الإداري، ‏المسؤولية المجتمعية وأخلاقيات الإدارة، ‏الممارسات الإدارية اللا أخلاقية.

المفهوم والأخلاقيات

وتناول المؤلف في كتابه خمسة فصول وأدرج تحت كل فصل عدداً من الموضوعات المهمة، حيث تحدث في الفصل الأول عن «أخلاقيات الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي»، فيما ‏تحدث في الفصل الثاني عن نظريات أخلاق الإدارة القديمة منها والحديثة. أما الفصل الثالث فقد تحدث عن مصادر أخلاقيات الإدارة التربوية، وتحدث الفصل الرابع عن مصطلح تمهين الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي،

مظاهر الفساد الإداري

أما الفصل الخامس فقد خصصه للحديث عن أخلاقيات الإدارة التربوية ودورها في مواجهة الفساد الإداري، وفصل القول في هذا الفصل عن دور أخلاقيات الإدارة التربوية في مواجهة الفساد الإداري في بعض إدارات نظام التعليم السعودي، كما استعرض مظاهر الفساد الإداري والتي من أبرزها ‏عدم مراعاة الكفاءة في التعيين والترقية ونقل وتوزيع شاغلي الوظائف الإدارية والتعليمية، ‏وكذلك عدم ملاءمة المباني الحكومية المستأجرة لعملية التعلم والتعليم، ‏وكذلك تفشي المحاباة والواسطة في مؤسسات إدارة نظام التعليم.

أهمية المساءلة والمحاسبة

ومن مظاهر الفساد الإداري التي تحدث عنها في الفصل الخامس المشاريع الضخمة التي تبناها النظام التعليمي بتوجيهات عليا ومخصصات عالية. وفي خاتمة الكتاب أكد ‏المؤلف على دور أخلاقيات الإدارة التربوية في تأكيد مفهوم المحاسبة والمساءلة لمواجهة الفساد الإداري، كما أكد على دور أخلاقيات الإدارة التربوية في تفعيل الشفافية الإدارية لمواجهة الفساد الإداري ودورها كذلك في تنمية الجوانب الخلقية لدى الإداريين لمواجهة الفساد الإداري.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA