02/10/1440 - 16:28

تأهيل المعلم حق للمتعلم

احتفلت كلية التربية باليوم العالمي للمعلم، ونظمت بهذه المناسبة العديد من الفعاليات والبرامج والندوات وورش العمل، بحضور شخصيات قيادية ومسؤولة من داخل الجامعة وخارجها، وجهات ومنظمات ذات علاقة وبمشاركة مئات المعلمين والمعلمات.

وتفخر الكلية بالمعلمين والمعلمات في الميدان التربوي باعتبار أن إعداد المعلم هو دور أساس من أدوار كليات التربية، كيف لا والمعلمون هم اللبنة الأولى في إعداد الأطباء والمهندسين وغيرهم، بل وجميع العاملين في كل القطاعات باختلاف درجاتهم وأصنافهم.

وقد أتى شعار يوم المعلم العالمي هذه السنة متوافقاً مع دور كلية التربية في إعداد وتأهيل المعلم، حيث إن شعار اليونيسكو لليوم العالمي للمعلم هو «‏The right to education means the right to a qualified teacher» وترجمته بالعربية «الحق في التعليم يعني الحق في معلم مؤهل».

وبناءً عليه أقامت كلية التربية بجامعة الملك سعود فعالياتها لهذا اليوم تحت شعار «تأهيل المعلم حق للمتعلم» ليكون تأكيداً لدورها المناط بها ومتوافقاً مع شعار اليونسكو للْيوم العالمي للمعلم لهذا العام.

ومن المهم في هذا الجانب إيضاح أن التأهيل يكون عادة قبل القيام بالمهمة أياً كانت، وقد يكون في بعض الحالات أثناء المهمة بهدف تعديل جوانب النقص أو تقوية جوانب القوة أكثر، وهو ما يطلق عليه بصيغة أفضل «التطوير».

ولعل آخر فعالية ناجحة في هذا الجانب ما كان في برامج التدريب الصيفي التي أقيمت في نهاية الصيف الماضي أي قبل قرابة الثلاثة أشهر بشراكة بين وزارة التعليم ممثلة في المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي وبين كلية التربية ممثلة بالمركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية.

وتم خلال تلك الفعالية تقديم برامج تأهيلية مميزة ومنوعة كانت موجهة في غالبها للمعلم، كل هذا تأكيداً لمبدأ شعار يوم المعلم العالمي وتحقيقاً لشعارنا في كلية التربية «تأهيل المعلم حق للمتعلم».

د. فايز بن عبدالعزيز الفايز

وكيل كلية التربية للتطوير والجودة

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA