02/10/1440 - 15:22

الاستقطاب من «الأولى المشتركة» 

 

د .فهد الطياش

 

بدأت الأقسام العلمية في تحديد الأعداد التي يتم قبولها من طلاب وطالبات «الأولى المشتركة»، وبعيدًا عن المسارات المتخصصة، لا نزال نطبق معايير القبول والتحويل التقليدية التي تنظر في الأوراق ويغيب معها الإنسان، ويتم من خلالها تحديد السقف الرقمي فقط حتى لو بقي المبدع خارج القائمة من يملك المهارة والإبداع التي هي سمة التخصص.

 ومع ذلك لا تشفع له، فهناك تخصصات قد يكون الإبداع أبلغ بكثر من معايير الورق والأرقام الصماء، فتخصصات مثل الإعلام والتربية الفنية والرياضية، وربما حتى التصميم في الحاسب والهندسة المعمارية لا بد أن يشفع برهان الإبداع لكل طالب يترك خارج سقف القبول، هي أمنية قد تتحقق بمرونة القيادة، ولكن ستتحقق فعليًا عبر منصات الاستقطاب من الأقسام العلمية والتوجيه من الأولى المشتركة.. تعاون سيكون الإبداع أحد معاييره. 

ولدى الجامعة تجارب رائدة في الاستقطاب من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ويمكن أن يبنى عليها تجربة فريدة في الاستقطاب، أو على الأقل الاستفادة من تجارب عروض يوم المهنة من أجل تمكين الطلاب من عرض مواهبهم التي لا تصقلها بعض المقررات. أمنية أرجو أن تتحقق من أجل منح طلابنا مساحة وفرصة مبكرة للإبداع. 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA