03/09/1440 - 14:23

توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة و«موهبة» وتكريم «المتفوقين والموهوبين»

تهدف لتنسيق وتكامل الجهود والبرامج الخاصة بالموهبة والإبداع بين الطرفين

 

 

 

انسجاماً مع تطلعات جامعة الملك سعود في رعاية المبدعين والموهوبين بالجامعة، وتعضيد أركان التعاون والتواصل مع المؤسسات الوطنية العريقة ذات العلاقة، وقّعت الجامعة الأحد الماضي، مذكرة تفاهم مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» في مقر الجامعة بالدرعية.

 

تكامل الجهود

وقع المذكرة من جانب الجامعة معالي الدكتور بدران العمر ومن جانب المؤسسة معالي الأمين العام الدكتور سعود المتحمي بحضور وكلاء الجامعة ومنسوبي «موهبة»، وتهدف المذكرة إلى دعم التحول إلى مجتمع معرفي مبدع من خلال تنسيق وتكامل الجهود والبرامج والأنشطة الخاصة بالموهبة والإبداع بين الطرفين.

 

مجالات التعاون

وشملت المذكرة مجالات تعاون عدة، منها: ترشيح الطلبة، وبرامج الرعاية، وتبادل المعلومات والخبرات، والمسابقات والمعارض والفعاليات، ونشر ثقافة الموهبة والإبداع والابتكار، والبحث العلمي وبرامج التلمذة وريادة الأعمال.

 

ريادة متميزة

معالي الأمين العام لمؤسسة موهبة الدكتور سعود المتحمي أشاد بالريادة المتميزة لجامعة الملك سعود في مجال رعاية المبدعين والموهوبين والمتفوقين من خلال برنامجها النوعي «برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين»، كما أكد معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر على تطلع الجامعة للتعاون البنّاء مع «موهبة» والذي يمثل تجسيداً لرؤية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -حفظهما الله- في رعاية المتفوقين والموهوبين، وفتح آفاق واسعة لهم للتعبير عن مواهبهم وتأكيد تميزهم العلمي لما فيه خدمة الوطن الغالي.

 

ثروة وطنية

وجاءت كلمة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية ورئيس اللجنة التنفيذية العليا لبرنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين الدكتور محمد النمي لتؤكد على أهمية رعاية الموهوبين والمبدعين والاستثمار في قدراتهم ومهاراتهم كضرورة حتمية وإستراتيجية مهمة من استراتيجيات التنشئة في المجتمع السعودي؛ كونهم ثروة حقيقية للوطن ورافداً للنهوض به ولرفعته وتحقيق رؤيتة الثاقبة 2030.

 

تكريم المتفوقين والموهوبين

وحرصاً من معالي مدير الجامعة على رعاية التميز والتفوق والإبداع، فقد قام معاليه بعد توقيع مذكرة التفاهم، بتكريم مجموعة من طلبة الجامعة المتفوقين لإنهائهم بتميز واقتدار البرامج الإثرائية الصيفية الخارجية وتمثيلهم الجامعة والوطن على نحو مشرف، وكذلك تكريم معاليه للطلبة الموهوبين على إنجازاتهم النوعية.

 

قائمة «مستمري التفوق»

وخلال التكريم، قام مجموعة من الطلبة بإهداء معالي مدير الجامعة ما أنجزوه على صعيد تفوقهم البحثي والعلمي والإبداعي، كما قام معاليه بإعلان قائمة أسماء الطلاب والطالبات الذين خضعوا للمنافسة على مقاعد مرحلة الإعداد التخصصي ببرنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين والبالغ عددهم 180 طالباً وطالبة، كما أعلن معاليه قائمة الطلبة من مستمري التفوق والبالغ عددهم 467 طالباً وطالبة، لينضموا لزملائهم في البرنامج والبالغ عددهم 1751 طالباً وطالبة في مسارات البرنامج الثلاثة «المتفوقين والموهوبين والتلمذة».

 

رسالة شكر وعرفان

وفي نهاية حفل التكريم، قام وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد النمي ومدير برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين بالجامعة الدكتور علي الدلبحي بتسليم معالي مدير الجامعة «التقرير السنوي لإنجازات البرنامج خلال العام 1438/1439هـ»، كما قدم طلبة البرنامج رسالة شكر وعرفان لمعالي مدير الجامعة ولإدارة الجامعة تمثلت بهدية تذكارية على شكل عمل فني مميز لشعار الجامعة تم حياكته من الخيوط الرفيعة ومن تصميم بعض طالبات الجامعة الموهوبات.

ص1، 2

**********

اجتماع اللجنة الدائمة للخريجين المتميزين

 

برئاسة وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير الدكتور يوسف عسيري عقدت اللجنة الدائمة للخريجين المتميزين بالجامعة اجتماعها الدوري، وهدف الاجتماع إلى مناقشة مستجدات العمل في كافة المحاور التي تعمل عليها اللجنة، حيث تعمل اللجنة على تنفيذ عدد من المهام التي حددها قرار معالي مدير الجامعة، وهي: دراسة جميع الأسماء الواردة من الكليات بالخريجين المتميزين لديهم، وتحديد فئات الخريجين المتميزين على مستوى الجامعة، ووضع الشروط الواجب توافرها في جميع الفئات ومطابقتها مع الأسماء الواردة للجنة، وتصميم موقع إلكتروني للتقديم من خلاله ضمن الموقع الالكتروني الحالي، ودراسة الطلبات الجديدة للكليات بضم أسماء جديدة، والمتابعة الدورية لما يستجد على أوضاع الخريجين المتميزين الحاليين أو الأسماء الجديدة، إضافة إلى اقتراح المبادرات الجديدة بهذا الخصوص.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة.

 

**********

في المدينة الجامعية للطالبات

«إشراق 2» للتوعية باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

 

أقامت الشراكة المجتمعية المعرض التثقيفي التوعوي «إشراق 2» بالتعاون مع الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه «إشراق»، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء 6 و 7 صفر الموافق 15 و 16 أكتوبر 2018م في البهو الرئيس بالمدينة الجامعية للطالبات.

وافتتحت المعرض كل من صاحبة السمو الأميرة نوف بنت محمد بن عبدالله آل سعود، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه «إشراق»، ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. إيناس العيسى.

وتعد جمعية إشراق أول جمعية أهلية غير ربحية أنشئت بالعالم العربي لدعم ذوي الاضطراب وفرط الحركة وتشتت الانتباه في عام 2009.

وشهد المعرض مشاركات من مختلف كليات الجامعة, حيث تناولت كلية الطب الموضوع من جانب تصحيح المفاهيم الخاطئة حول اضطراب فرط الحركة, وكلية طب الأسنان عرفت بكيفية التعامل مع الشخص المصاب في داخل العيادات, وكلية الصيدلة تناولت الموضوع من جانبين الأول الغذاء المناسب للطفل المصاب باضطراب فرط الحركة, والثاني الألعاب التي تساعد الطفل على التركيز وتوجيه حركته, بينما تحدثت كلية التربية عن الممارسات التربوية للطفل.

ولم تقتصر المشاركة على الكليات فقط بل كان لمركز الطالبات ذوات الإعاقة مشاركة فعالة إضافة لمشاركة جهات خارجية متنوعة, كمركز تميز للإشراف والتدريب الخاص بمساعدة الأطفال وتمكينهم من استخدام قدراتهم الحقيقية في التعلم, وأيضًا مركز أجاويد الخاص بتطوير وتحسين مجالات العمل التطوعي, وكان لمستشفى الملك فيصل التخصصي حضور من خلال تقديم الاستشارات المجانية حول اضطراب فرط الحركة، وتضمن المعرض أنشطة تفاعلية ومجلسًا حواريًا واستشارات طبية.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA