قرأت لك

ابدأ مع «الغاية» Start With Why

يعد كتاب Start With Why أو «ابدأ مع الغاية في ذهنك» لكاتبه Simon Sinek أحد أفضل الكتب في العالم في مجال تكوين القادة ورواد الأعمال والتحفيز على العمل والإنجاز، نظرا للشهرة والاستحسان الكبيرين اللذين لقيهما هذا الكتاب منذ نشره سنة 2009م.

تحفيز الناس
يرتكز كتاب Start With Why في مختلف فقراته على المقارنة بين الطريقتين اللتين يستعملهما القادة وأصحاب المناصب والقرار من أجل تحفيز الناس من حولهم، ويرى أن هناك طريقتين للتحفيز، الأولى تركز على الإلهام والثانية على الاحتيال والمراوغة، ويهدف سيمون من خلال هذا الكتاب إلى تعليم القارئ كيفية إلهام الآخرين من أجل تحفيزهم، والابتعاد عن المراوغة والاحتيال.

لماذا
يحث سيمون سينك في كتابه على ضرورة طرح سؤال “لماذا ؟” قبل سؤال “كيف؟” أو “ماذا؟” في مختلف مجالات وميادين الحياة، لأن ذلك هو السبيل الوحيد لتحفيز النفس والآخرين من حولنا من وجهة نظره.

أهمية الغاية
يقصد بالغاية في الكتاب كل ما هو هدف أو قضية أو معتقد، نتشبث به ونرجو تحقيقه، وكل شخص ناجح وكل مؤسسة أو شركة ناجحة مهما كان حجمها، تبدأ من الغاية، يجب عليك أن تعرف ما هي غايتك، لأن هذا ضروري جدا من أجل النجاح على المدى البعيد وتفادي اختفاء الحافز بعد مرور وقت على بدء مشاريعك وما تنوي القيام به.

العزيمة والهمة
ويؤكد المؤلف أن الغاية إذا كانت غير واضحة، يصبح من الصعب جدا الاستمرار في النمو وتحقيق النتائج، لأنك عندها تفقد تلك العزيمة و الهمة التي مكنتك من تحقيق النجاح من قبل، والبدء من الغاية ليس هو الشرط الوحيد لتحقيق النجاح، لكنه شرط رئيسي وضروري من أجل مواصلة النجاح و الاستمرار في تحقيق النتائج على المدى البعيد.

وفاق دائم
من المهم أن يكون الكيف HOW والشيء WHAT على وفاق وتناسق دائم مع الغاية WHY، فعندما يعرف الناس لماذا قمت بما قمت به، يصبحون مستعدين لمنحك كل مستحقاتك بمختلف أشكالها وأنواعها «مادية أو معنوية» بينما عندما لا يعرفون أهدافك النهائية، لا تصبح لأفعالك أي قيمة، وأنت لا تحتاج لاستراتيجيات بيع كثيرة ومعقدة إذا كنت تبدأ دائما بالتعبير عن غاياتك وأهدافك.

أفضل مثال
عندما تقوم بتوظيف الناس في شركتك، قم بذلك بناء على قناعاتهم وأهدافهم وغاياتهم، وليس بناء على مهاراتهم وشواهدهم، فالموظفون الذين يشعرون بالانتماء للشركة ولديهم الرغبة في العمل بجد من أجلها، هم أهم موارد هذه الأخيرة على الإطلاق، وأفضل مثال على ذلك «ستيف جوبز» مؤسس شركة آبل Apple الذي كان يشتهر بانه يبدأ خطبه ومؤتمراته بالحديث عن رغبة الشركة في القيام بثورة حقيقية في عالم التكنولوجيا، ثم يخبرنا عن كيفية القيام بذلك عن طريق شرح التصاميم الجميلة للمنتجات وكيفية استعمالها.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA