03/09/1440 - 14:27

زاوية أخطاء في المنهجية

إشكالية نوع الدراسة

سبق أن تطرقنا إلى إشكالية المنهج، وفي هذا الموضوع سوف نتطرق إلى إشكالية موضوع الدراسة، لعل من الملاحظ في كثير من البحوث والرسائل العلمية التي تتطرق إلى نوع الدراسة قلة التطرق للمنهج، فمن البديهي أننا نبدأ بتحديد منهج الدراسة ثم نتطرق لنوع الدراسة.
المشكلة الأكثر أهمية في هذا الجانب هي كيف نحدد نوع الدراسة، إذ نجد الكثير من الدراسات تستخدم الدراسة الوصفية أو الدراسة التحليلية، وقليل يستخدم الدراسة الاستطلاعية، وهنا نطرح السؤال التالي: هل توجد قاعدة لتحديد نوع الدراسة؟
الإجابة: نعم توجد قاعدة تتمثل فيما يلي:
أولاً: الدراسة الاستطلاعية: عند دراسة مسألة بحث، لكن الباحث غير متأكد من وجود هذه المسألة، فلا توجد دراسات سابقة أو نظرية تفسر هذه المسألة، هنا فقط نحدد نوع الدراسة على أنها دراسة استطلاعية، ونتيجة لذلك تصبح صياغة مسألة البحث على شكل عبارة تقريرية. ومثال ذلك مدى ارتباط خصائص طلاب الجامعة بالوعي البيئي. نلاحظ أنه تم استخدام كلمة مدى، ويمكن أن تكون مسألة البحث على شكل سؤال، ومثال ذلك ما مدى الارتباط بين خصائص طلاب الجامعة بالوعي البيئي. كذلك فإن الدراسة الاستطلاعية سوف تتضمن تساؤلات وليس أسئلة أو فرضيات، ومثال ذلك:
- ما مدى ارتباط معدل التحصيل والوعي البيئي؟
- إلى أي مدى يرتبط دخل الطالب بالوعي البيئي؟
ثانياً: الدراسة الوصفية: هنا الباحث لديه أدلة على أن مسألة البحث موجودة، فقد سبق أن دُرست في مجتمعات أخرى، ويريد التأكد من وجودها في مجتمع الدراسة الذي بصدد دراسته.
وتكون صياغة مسألة البحث على النحو التالي: هل هناك ارتباط بين خصائص طلاب الجامعة بالوعي البيئي، أو عبارة تقريرية: ارتباط بين خصائص طلاب الجامعة بالوعي البيئي.
وتكون هناك أسئلة بحثية على النحو التالي:
- هل هناك ارتباط بين معدل التحصيل والوعي البيئي؟
- هل هناك ارتباط بين دخل الطالب بالوعي البيئي؟
ثالثاً: الدراسة التحليلية: هنا الباحث لديه معرفة ودراسات سابقة، وأيضاً نظرية، فالظاهرة مؤكدة في الواقع ويريد الباحث التعرف على درجة قوتها واتجاهها.
فتكون مسألة البحث على النحو التالي:
هناك ارتباط بين خصائص طلاب الجامعة بالوعي البيئي، أو عبارة تقريرية: ارتباط بين خصائص طلاب الجامعة بالوعي البيئي.
وتكون هناك فرضيات مشتقة من فرضيات النظرية التي استخدمها في البحث. وتكون الفرضيات البحثية على النحو التالي:
- هناك ارتباط بين معدل التحصيل والوعي البيئي.
- هناك ارتباط بين دخل الطالب بالوعي البيئي.
مما سبق يتضح دور المنهج في جمع البيانات بصورة سليمة.
لمزيد من المعلومات يمكن الرجوع إلى كتابي: مناهج البحث الميسرة.
أ.د. سعود الضحيان
dohayan@ hotmail.com

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA