95% راضون عن أداء الممرضة السعودية

كشفت دراسة بحيثة أعدتها جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ونشرت في دورية أمريكية، رضا المرضى المنومين في المستشفيات ومرافقيهم من أسرهم، عن أداء الممرضة السعودية وانطباعاتهم حول التعامل معها في عدة جوانب بنسبة تقارب 95%، وشملت عينة الدراسة 149 مريضاً و153 مرافقاً.
وتناولت الدراسة التي أعدتها عميدة كلية التمريض بجامعة العلوم الصحية الدكتورة هيا الفوزان، سبعة محاور هي: المعرفة بأصول مهنة التمريض وتقديم المعلومات، المهارات السريرية، العناية بالمريض، مهارات التواصل، القدرة على اتخاذ القرار، إشراك الأهل في رعاية المريض، والسلوك المهني للممرضة.
وأوضحت الدراسة التي نشرت في الدورية الأمريكية لأبحاث العلوم الطبيعية «Journal of Natural Sciences Research» أن 80% دونوا رضاهم عن معرفة الممرضة السعودية بأصول مهنة التمريض وتقديمها للمعلومات، و89.4% أكدوا رضاهم عن المهارات السريرية، و89% عبروا عن رضاهم حول العناية بالمريض من قبل الممرضة السعودية، فيما أشار 95.4% إلى رضاهم عن جانب مهارات التواصل، و90% أكدوا رضاهم عن قدرة الممرضة السعودية على اتخاذ القرار، وعبر 93.4% عن رضاهم عن إشراك الأهل في رعاية المريض، وأخيرا أكد 92% على رضاهم عن السلوك المهني للممرضة السعودية.
وتعتبر الدراسة البحثية التي تمت بتمويل من مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالجامعة، الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وأجريت في 4 مدن طبية هي مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض، ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية في جدة، ومستشفى الملك عبدالعزيز في الأحساء، ومستشفى الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA