03/09/1440 - 14:51

جامعات العالم.. عين على الرياض!

د. فهد الطياش

جذبت الرياض الاهتمام العالمي لأنها كانت مركز الحدث العالمي «مبادرة مستقبل الاستثمار». وكانت محط اهتمام إعلامي عالمي بسبب الحصول على معرفة ما يفكر فيه ولي العهد الذي أطلقت عليه أبرز الصحف والمجلات العالمية عدة ألقاب، من بينها «الرجل الذي سيغير الشرق الأوسط». 

وبالفعل ذكرها سمو ولي العهد بوضوح لا يقبل المواربة، فرحلة التنمية والتحديث والتنافس العالمي عجلة انطلقت مع الرؤية ولن تتوقف بإذن الله دون تحقيق الطموح، وهذا التطوير سيفتح الآفاق أمام الجامعات العالمية للتسابق نحو بناء شراكات علمية وميدانية والحصول على نصيب من المشاريع الاستشرافية ومن تنمية الكوادر البشرية، وتنمية الإنسان كان هو أحد أبرز محاور مبادرة التنافسية لهذا العام.

 وطالما أن عيون جامعات العالم كانت على الرياض منذ الإعلان عن برنامج المبادرة وصفاتها، فإن عيون جامعاتنا يجب أن تبقى مفتوحة طيلة العام والأعوام المقبلة إن أردنا أن نصبح شركاء وعلينا واجب ومسؤولية علمية تجاه رؤية ومستقبل بلادنا. 

فالجامعات السعودية يجب أن تكون الذراع العلمي لطموح ولي العهد وأن تخرج أعضاء هيئة التدريس من محدودية ثقافة أبحاث الترقية إلى أفق الرؤية الواسع، وأن يكون بدعم واضح وإعادة توزيع لميزانية البحث العلمي لتصب في هذا الاتجاه، وأن تعرف جامعاتنا أنها أصبحت تحت ضغوط مجهر التقييم الوطني والاعتماد المؤسسي والتصنيف العالمي، ومبادرة ولي العهد هي مركب طموح للوطن وكافة مؤسساته وأولها الجامعات.    

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA