03/09/1440 - 14:20

التقنيات الحديثة في خدمة الزراعة

زاوية: جيولوجيات

تختلف الوسائل الزراعية اليوم اختلافاً كبيرًا عن الجيل السابق, فالزراعة اليوم تعتمد على استخدام التقنيات المتقدمة، كالكمبيوتر وصور الأقمار الصناعية في سبيل زيادة الأرباح للمزارِع الحديثة.

ولت أيام استكشاف صحة المحاصيل عن طريق القيادة في الحقول، من خلال الحصول على نظرة شاملة لحقل المحاصيل بأكمله، إذ يمكن للمزارع اليوم الحصول على صورة دقيقة لما يحصل في مزرعته ومعرفة كيفية قضاء وقته وأمواله على نحو أفضل في الأسمدة والري والمبيدات.

كما يمكن للمزارعين استخدام صور الأقمار الصناعية لإنشاء نماذج حاسوبية لحقول المحاصيل مع معلومات حول الاختلافات في بنية التربة والارتفاع والانحدار والخصوبة والصرف، ويمكن نشر هذه المعلومات لتصميم نظام للصيانة الزراعية وتطبيق الأسمدة ومبيدات الآفات والمياه بكفاءة.

يعتمد المزارعون على أجهزة الكمبيوتر لمساعدتهم في تقييم واستخدام البيانات من صور الأقمار الصناعية ومن مختلف أنظمة المراقبة الإلكترونية الأخرى في المزرعة، وجهاز الكمبيوتر قادر على التحكم في تطبيق بعض الأسمدة والمبيدات من خلال أنظمة التحكم الآلي, كما يسمح الكمبيوتر بالتطبيق الدقيق للمياه من خلال أنظمة الري، ويقوم بإيقاف التشغيل والري بناءً على احتياجات المحصول.

هنالك مواقع عديدة يمكن الحصول منها على صور زراعية عالية الجودة سواء كان للاستخدام الفردي او التجاري ومن أشهرها: mapbox.com وrezatec.com.

 

عبدالله بن سعد بن سليمان

 

قسم الجيولوجيا

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA