03/09/1440 - 13:38

فريق «المنزل الشمسي» يكمل استعداداته للمشاركة بمسابقة دبي

 

أنهى فريق المنزل الشمسي لجامعة الملك سعود بناء المنزل الذي تشارك فيه الجامعة في المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية «Solar Decathlon Middle East 2018» التي تنظمها وكالة الطاقة الأمريكية مع هيئة كهرباء ومياه دبي في مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بمدينة دبي في منتصف شهر نوفمبر الجاري.

وتم خلال يومي الخميس والجمعة 16-17 صفر 1440هـ وضع أجزاء المنزل على ناقلات لنقلها إلى موقع المسابقة، وغادر بعض أعضاء الفريق المكون من عدد من الطلاب مع مدير المشروع  وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالمحسن البداح، والمشرف على مجموعة الكنترول بالفريق ومساعد مدير المشروع الدكتور مهند العطا، والمسؤول عن تقديمات التقارير الفنية للمسابقة المهندس إبراهيم المهنا، إلى دبي صباح يوم السبت 18 صفر، وذلك لإعادة تركيب المنزل في موقع المسابقة.

وسيبدأ عرض المنازل الشمسية المشاركة في المسابقة «21 فريقاً من 15 دولة» يوم الأربعاء 6 ربيع الأول 1440هـ الموافق 14 نوفمبر 2018م ويستمر لمدة أسبوعين، وسيتم خلال تلك الفترة تقييم المنازل من حيث معايير عشرة من أهمها التصميم وكفاءة استخدام الطاقة وإعادة استخدام المياه الرمادية.

الجدير بالذكر أن فريق الجامعة هو الفريق السعودي الوحيد المشارك في هذه المسابقة التي تنظم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتكون الفريق من 75 طالباً و15 أستاذاً من كلية الهندسة، و5 طلاب وأستاذين من كلية العمارة والتخطيط، إضافة إلى 29 طالباً وطالبة من مختلف كليات الجامعة للدعم اللوجستي، ويشرف على المشروع عميد كلية الهندسة الدكتور وليد زاهد.

وقد تلقى هذا المشروع دعماً كبيراً ومباشراً من معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر منذ بداية تقديم الكلية لمقترح المشاركة في المسابقة. كما تلقت الجامعة دعماً استراتيجياً من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وشاركت عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية في دعم إنشاء المنزل بتقديم مواد البناء «الشركة الأساسية للإكترونيات المحدودة، الشاهين للصناعات المعدنية، شركة السكن الحديثة للصناعة، سيبوركس، شركة زجاج جاردين السعودية، شركة أكيوثرم».

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA