03/05/1440 - 03:06

سنغافورا «الأذكى» عالمياً حسب مقياس «IQ»

يعد مقياس «IQ» مقياساً عالمياً شهيرًا ومعتمداً لاختبار وتحديد متوسط نسبة الذكاء لدى الأفراد والشعوب، وهو اختصار لـ«Intelligence Quotient»، وبحسب هذا المقياس فإن الشخص الذي يحصل على 100 درجة هو شخص ذكي، وكلما ارتفعت النسبة أصبح قريباً من درجة العبقرية، وقد حصل العالم الشهير آينشتاين على 200 درجة.
وفي دراسة حديثة عن ترتيب دول العالم وفقاً لمعدلات الذكاء، احتل شعب سنغافورا المرتبة الأولى على مستوى العالم في نسبة الذكاء بمعدل 108 درجات، وجاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية بـ 106 درجات، ثم اليابان 105، وفي المركز الرابع إيطاليا بنسبة  102 درجة ثم آيسلندا، ومنغوليا، وسويسرا، والنمسا، والصين والتي يتوافق المعدل بها مع المستوى العالمي الجيد، وهو 100 درجة.
وعلى المستوى العربي تصدّر الشعب العراقي قائمة البلدان العربية الأكثر ذكاء بمتوسط 87 درجة على مقياس «IQ»، ما جعل العراق تحتل المرتبة 21 عالمياً، وجاءت الكويت في المركز الثاني عربياً بـ 86 درجة، تلتها اليمن في المركز الثالث بمتوسط 85 درجة، فيما احتلت المرتبة 22 عالمياً.
وتقاربت المملكة العربية السعودية والإمارات والأردن والمغرب في الترتيب، وهو 23- و24 عالمياً، والرابع عربياً بمتوسط ذكاء 84 درجة بعد العراق والكويت واليمن، وحصدت الجزائر والبحرين وليبيا وعمان وسوريا وتونس المرتبة الخامسة عربياً بنفس الدرجة وهي 83، مما جعل الدول المشار إليها تقع في المركز الـ 25 عالمياً.
وعلى الرغم من الشهرة التي تتمتع بها مصر ولبنان على المستويات الثقافية والفنية، والحراك السياسي والاجتماعي أكثر من غيرهما من الدول العربية، إلا أن اختبار الذكاء العالمي وضعهما في ترتيب متأخر نسبياً،  فقد حصلت لبنان على 82 درجة، ومصر على 81 درجة.
المصدر: موقع الخبر «www.alkhabarnow.net/news»

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA