03/05/1440 - 03:25

سين وجيم

ما الفرق بين التفكير الناقد والتفكير المبدع؟

يخلط كثير من الناس بين التفكير الناقد والتفكير المبدع، ولا يميز بينهما، وسبب ذلك أن هذين النوعين من التفكير يدرسان جنبًا إلى جنب ويتداخلان في كثير من التعريفات والدراسات.
على أن بعض الدارسين حاول إظهار الفرق الكامن بينهما، يقول فتحي جروان في كتابه «تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، ط 2، ص 81»: «التفكير الناقد محكوم بقواعد المنطق، ويقود إلى نواتج يمكن التنبّؤ بها، أما التفكير الإبداعي فليس هناك قواعد منطقية تحدد نواتجه، ولأن ما يتم اكتشافه في أثناء الاختراق الإبداعي شيء جديد وأصيل، فليس ممكناً التنبؤ به؛ إنه شيء يحدث على يد شخص، وهذا كل ما في الأمر».
فالتفكير الناقد تفكير متقارب، ويعمل على تقييم مصداقية أمور موجودة، ويقبل المبادئ الموجودة ولا يعمل على تغييرها، ويتحدد بالقواعد المنطقية ويمكن التنبؤ بنتائجه.
أما التفكير الإبداعي فهو تفكير متشعب يتصف بالأصالة، وعادة ما يخرج عن إطار المبادئ الموجودة والمقبولة، ولا يتحدد بالقواعد المنطقية، ولا يمكن التنبؤ بنتائجه.
وكلاهما يتطلبان وجود مجموعة من الميول والاستعدادات لدى الفرد ويستخدمان مهارات التفكير العليا، ويهدفان لحل المشكلات واتخاذ القرارات وصياغة المفاهيم.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA