د. العيسى: نحن في طور صياغة فلسفة جديدة للتعليم

من خلال التعليم المبني على الكفايات

أكد معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أن وزارته في طور صياغة فلسفة جديدة للتعليم، من خلال التعليم المبني على الكفايات الذي ينطوي على إعادة هندسة عمليات التعليم والتعلم، ويستند إلى مبادئ تطبيقية عميقة الأثر مع قياس تعلم التلاميذ من خلال ما يستطيعون قوله أو فعله أو كتابته، والاهتمام بالمهارات غير المعرفية ومهارات القرن الحادي والعشرين؛ جنبًا إلى جنب مع المهارات المعرفية، والتأكيد على عمليات التقويم البنائي أو التقويم من أجل التعليم، وليس عمليات التقويم الختامي أو التعليم من أجل التقويم، والأثر المتوقع بتيسير الله سيكون خريجًا ماهرًا منتجًا في سوق العمل ومواطنًا متحضراً.
جاء ذلك في كلمة الدكتور العيسى في منتدى «أسبار» الدولي والتي ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة التعليم للتخطيط والتطوير الدكتور نياف الجابري.
وأشار العيسى في كلمته إلى أثر التعليم البالغ في النمو الاقتصادي وفي شيوع القيم الحضارية وتسهيل المشاريع التنموية، واستعرض جهود المملكة في هذا المجال منذ نشأتها على يد المغفور له الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه، وعلى صعيد المنافسات الدولية حقق أبناؤنا وبناتنا جوائز متقدمة في المنافسة الأولمبية العالمية الخاصة بالتعليم، كما حلت أربع من جامعاتنا ضمن أفضل 500 جامعة عالمية رائدة متقدمة في التصنيفات العلمية.
وأكد أن خطوات الوزارة حثيثة لتطوير المناهج والكتب الدراسية محتوى وتنظيمًا وإخراجًا تماشيًا مع التقدم في تقنية المعلومات والاتصالات، ولتؤكد على جانب المهارات، وحتى يكون التعليم في المملكة العربية السعودية في مستوى يليق بالمكانة العالمية للمملكة، كإحدى أكبر اقتصاديات العالم.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA